الرئيسية / بحوث وتقارير / أكثر 10 وظائف نموًا في العقد القادم… اغتنم ما يناسبك منها

أكثر 10 وظائف نموًا في العقد القادم… اغتنم ما يناسبك منها

مرّ العام الماضي على البشرية بصعوبة محدثًا معه الكثير من التغييرات في قطاع الأعمال؛ فبينما كان الناس يتوجهون إلى قطاعات التكنلوجيا والحوسبة كمجال عمل واعد ومضمون، أثبتت الأيام أن التخصصات الطبية والصحية ومجالات الطاقة البديلة، هي أمور لا تقل أهمية عن مثيلاتها من باقي التخصصات المطلوبة.

في السطور التالية نستعرض عليكم ترتيبًا لأكثر 10 وظائف نموًا في العقد القادم، بحسب بيانات من مصدرين، أحدهما مكتب إحصاءات العمل الأمريكي، والآخر موقع pop listicl.

 

1-الممرض الممارس:
الممرض الممارس هو شخص يمكنه أخذ المعلومات ووصف للمريض في حالة عدم وجود الطبيب. أصبح الطلب على توظيف الممرّضين في تزايدٍ مستمر خلال هذ العام بالتحديد وللأعوام المقبلة، بسبب انشغال الأطباء وحدوث حالات عديدة لا تستدعي إشغال طبيب مختص، لكنها بحاجة إلى قدر من الخبرة الطبية.

يمكن لكونك ممرضًا ممارسًا أن يفتح لك الأبواب أمام وظائف أخرى في المجال الطبي إذا اخترت تغيير حياتك المهنية، ويمكن متابعة الدراسة إلى مرتبة الدكتوراه في هذا الاختصاص لتحوز على مكانة لا تقل عن مكانة الطبيب.

2-مختص أنظمة طاقة شمسية:
هو ثالث أعلى الوظائف نموًا في أمريكا والعديد من الدول المتقدمة، ومتوسط دخله السنوي يقارب 47 ألف دولار.

يمكن فهم زيادة الطلب على هذه الوظيفة من خلال الاطلاع على مدى التقنية والتطور الذي وصلت له أنظمة الطاقة الشمسية في العالم، حيث أنها باتت تصبح بالتدريج بديل مثالي عن الطاقة الكهربائية المكلفة، بالإضافة إلى أن الطاقة الشمسية يمكن استثمارها بسهولة في عدد لا حصر له من المهام والصناعات.

 

3-سائق شاحنة:
قد لا يتوقع الكثير منا وجود هذه الوظيفة في قائمة أكثر الأعمال نموًا، لأنها تبدو وظيفة قديمة وتقليدية. لكن الواقع أن الطلب على هذه المهنة أصبح أكبر من أي وقت مضى خصوصًا في الدول المتقدمة، وحتى النامية.

في الفترة الأخيرة تناقلت وكالات أنباء بريطانية أن راتب سائق الشاحنة السنوي وصل إلى أعلى من راتب المهندس والمحامي. وذلك لندرة الأشخاص المستعدين للعمل في هذه المهنة من جهة، ولأهميتها القصوى في كافة القطاعات التجارية والصناعية من جهة أخرى (بدون سائق الشاحنة لن تصل البضائع للمحلات ولن نستورد أو نصدر).

4-مطور ويب:
قد تُلاحظ أنه وعلى الرغم من تدهور وظائف عديدة وتردي الاقتصاد، إلا أن الوظائف المتعلّقة بالبرمجيات والتقنية حافظت على نفس مستواها وربما تفوّقت على معدلاتها في السنوات السابقة، والسبب أنها وظائف يُمكن شغلها من المنزل أو في مكان العمل بنفس الإنتاجية والجودة.

مطورو الويب مسؤولون عن إنشاء موقع ويب باستخدام لغات البرمجة مثل JavaScript و HTML. هناك الكثير من العملاء الذين يبحثون عن مطوري ويب يمكنهم المساعدة في تحسين علامتهم التجارية من خلال موقع الويب.

5-معالج فيزيائي:
واقع العمل الجديد الذي بات يتطلب من الناس القليل من الحركة والكثير من الجهد العقلي تسبب بظهور أمراض ومشاكل صحية جديدة؛ كل هذه المشاكل ستخلق طلبًا أكبر على مختصي العلاج الفيزيائي في المستقبل.

6-خبير أمن المعلومات:
بدأ الطلب على هذه الوظيفة يزداد تدريجيًا في الدول المتقدمة بشكل لا يمكن إنكاره؛ وقد وصل الراتب السنوي لخبير أمن المعلومات في أمريكا إلى ما يفوق 100 ألف دولار.

7-عامل بناء:
من المهن التي ينفر مواطنو الدول المتقدمة منها ولا يحبذون تحمل مشقة عملها، لذلك أصبح الطلب عليها أكبر والرواتب التي تدفع لها أكثر.

لكن الأمر بدأ يمتد إلى الدول النامية أيضًا، ومن المرجح أن تخلي الناس عن هذه المهنة لصالح أعمال يدعون أنها أكثر رقيًا، سيتسبب بتنامي الطلب عليها بشكل غير مسبوق.

8-مساعد صحي

9-محلل بيانات

10-مطور برمجيات

شاهد أيضاً

5 عوامل تمنع الدولار من التحليق

بقلم انطوان فرح – الجمهورية بعد العطب البنيوي الذي أصاب الحكومة الميقاتية، تتجه الأنظار نحو الوضع المالي والاقتصادي، …