الرئيسية / الصحف / أسرار الصحف

أسرار الصحف

النهار

أصرّ رئيس حزب سياسي بارز على المشاركة في كل لقاءات ومناسبات حزب مسيحي قديم، معتبراً أنّ عميده ورئيسه سلّفاه الكثير.

بدأ بعض المغتربين يدعمون مدارس رسمية وخاصة في مدنهم وبلداتهم بمنأى عن أي دور لأية جهة رسمية وحزبية.

لم يجد رئيس بلدية الصالحيه – شرق صيدا لتبرير قراره التمييز في الأجور ما بين الذكور والاناث سوى شن هجوم فايسبوكي على “النهار” لأنها أضاءت على الموضوع من ناحية جندرية ليس أكثر.

الجمهورية

عبّر أحد المسؤولين عن اعتقاده بأن مهمة حكومة ميقاتي نقل البلاد الى أجواء تسمح بإعادة تكوين الأكثرية الحالية والآتي سيثبت ذلك.

برّرت مصادر ديبلوماسية أسباب وجود سفيرة دولة اجنبية في أحد مقاهي منطقة حسّاسة بأنها رسالة عن الأمن المستتب في لبنان.

نُقل عن مسؤول كبير قوله إنه لن يتوانى لحظة في ان يكشف للرأي العام وبالأسماء، أي محاولة تحرف إصلاحات الحكومة عن مبدأ النزاهة والكفاءة والحيادية.

اللواء

استمع وزير زائر باهتمام لوجهة نظر لبنان في ما خصّ ما يتعيّن فعله لتخفيف الضغط عن لبنان، بإبعاده عن التجاذبات في هذه المرحلة..

سجلت المؤسسات الإستشفائية الرسمية الضامنة تراجعاً هائلاً، من دون أن تتمكن الإجراءات المتخذة من ترقيع الوضع البالغ السوء..

لاحظ بعض النواب الذين شاركوا في جلسة اللجان أن “تبادل الرسائل” كان واضحاً، في ما خصّ الكتل المتنافسة على تعديلات قانون الانتخاب..

نداء الوطن

حتى الآن، لم يلتحق أي فريق استشاري متخصص بالسراي الحكومي باستثناء بعض المستشارين القديمين ومدير مكتب لرئيس الحكومة.

يتردد أنّ شركات المقاولة المعروفة لا تبدي أي اهتمام لسحب دفاتر الشروط التي يطرحها مجلس الانماء والاعمار لكونها بالعملة الوطنية.

كان لافتاً ان إذاعة النور الناطقة باسم “حزب الله” انتقدت بعنف “الحزب الشيوعي اللبناني” ووصفته بأنه بات تابعاً للـ NGO’S، في تلميح الى انه يتلقى تمويلًا وتعليمات منها.

الأنباء

وزير يتولى حقيبة سيادية يدلي بمواقف حاسمة حيال أكثر من استحقاق رغم ضبابية المشهد.

يتجه حزب سياسي عريق إلى بحث تحالفاته الانتخابية وفق شروطه على عكس مرات سابقة.

البناء

قال دبلوماسي عربي انّ السعودية أبلغت فرنسا انّ لبنان لا يقع ضمن أولوياتها الى مرحلة ما بعد بدء المسار السياسي في اليمن الذي يحتلّ موقع الأولوية في الاهتمامات السعودية، وانّ القيادة السعودية غير معنية بأيّ من القيادات اللبنانية تحت مسمّى حلفاء للسعودية.

قالت مصادر إيرانية انّ العرض الذي قدّمه وزير الخارجية خلال زيارته للبنان لإنشاء معامل توليد كهرباء تتضمّن تمويلاً إيرانياً يصعب على أيّ دولة أخرى منافسته، وهو مفتوح على تضمينه ميزات كثيرة إذا قرّرت الحكومة اللبنانية التعامل معه بجدية بما في ذلك توفير الوقود اللازم للتشغيل.

الاخبار

يشكو موظفون في عدد من الوزارات من اتصالات الوزراء السابقين في حكومة الرئيس حسان دياب بهم والتدخل في عملهم، وكأنهم «لم يقتنعوا بعد بأنهم صاروا خارج الحكومة». ويؤكد هؤلاء أن عدداً من أعضاء الحكومة السابقة يعمدون يومياً الى التواصل مع «جماعتهم» في الوزارات للاستفسار عن بعض التفاصيل والملفات وتعامل الوزراء الجدد معها، علماً بأن بعضهم ينتمي الى الأحزاب أو التيارات السياسية ذاتها التي ينتمي إليها من خلفوهم في الوزارات نفسها.

تجرى اجتماعات مكثفة بين التيار الوطني الحر وحزب الطاشناق، للبحث في استمرار تحالفهما في الانتخابات النيابية المقبلة، ولتلافي تكرار ما يعتبره التيار «نكسة» في انتخابات عام 2018 بسبب تراجع نسبة الاقتراع الأرمني، علماً بأن الطاشناق يواجه معضلة انتخابية غير مسبوقة في منطقتَي المتن الشمالي وزحلة. فوفق القانون الأكثري، كانت أصوات الحزب كفيلة بتحديد مصير أي لائحة يترشح ضمنها. إلا أنه في القانون النسبي، تبيّن أن أصوات الحزب لا تكفي لتأمين الحاصل الانتخابي لأيّ لائحة في هاتين المنطقتين، فيما يضمن الحزب نجاح مرشحه في حال تأمين الحاصل. وبالتالي فإن من يتحالف مع الطاشناق يدرك مسبقاً أن مرشح الأخير سيفوز بمقعد نيابي حكماً على حساب التحالف.

بدأ وزير العدل هنري خوري إعداد مرسوم تعيين القضاة لملء الشغور في مجلس القضاء الأعلى (6 قضاة)، بعد فشل التوصل الى توافق بشأن التعيينات القضائية سابقاً، بسبب رفض رئيس الحكومة السابق حسان دياب توقيع المرسوم الذي أعدّته وزيرة العدل السابقة ماري كلود نجم في مرحلة تصريف الأعمال، والاعتراضات على الأسماء التي طرحتها نجم. وبحسب المعلومات، فإن التعيينات لن تشمل المراكز الشاغرة وحسب، بل إن الاتصالات بدأت لبحث تعيين 3 أعضاء جدد بدلاً من الأعضاء الحكميين، أي رئيس المجلس والمدعي العام التمييزي ورئيس التفتيش القضائي.

شاهد أيضاً

أسرار الصحف

الجمهورية‎ تعثّرت الدعوة الى اجتماع طارىء لمواجهة التطورات في انتظار تبلور الإتصالات‎. أُلغيت سلسلة من …