الرئيسية / اقتصاد عالمي / محافظ بنك اليابان يستبعد تشديد السياسة النقدية مع ضعف وتيرة صعود الأسعار

محافظ بنك اليابان يستبعد تشديد السياسة النقدية مع ضعف وتيرة صعود الأسعار

أكد محافظ بنك ​اليابان​ هاروهيكو كورودا، استمرار العمل بإجراءات السياسة النقدية التيسيرية خلال الفترة الراهنة، ما يعارض اتجاهات معظم البنوك المركزية الكبرى بقيادة ​الولايات المتحدة​. وأوضح خلال ندوة عن بُعد ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي، أن معدل التضخم في اليابان ما زال منخفضًا للغاية دون 2%، مشيرًا إلى عدم وجود أسباب تدعو للقلق على عكس الأوضاع الاقتصادية في بلدان مجموعة الدول السبع الكبرى.

وحذر محافظ بنك اليابان أن ​الاقتصاد الياباني​ قد يتعرض لضغط هبوطي قوي بسبب الارتفاع الحاد في حالات الإصابة بفيروس “كورونا”، مضيفًا أن الزيادة في معدلات الطلب داخل اليابان قد تراجعت مقارنة بالدول الأخرى. وحرص كورودا خلال تصريحاته على التأكيد على متابعة البنك المركزي لعلامات التغير في سلوك الشركات بشأن تحديد الأسعار، مشيرًا إلى تزايد عدد الشركات التي تمرر التكاليف المرتفعة إلى المستهلكين.

وفيما يتعلق بحزمة ​الإنفاق الحكومي​، أكد أن الحزمة الهائلة لمواجهة جائحة “كورونا” قد ساعدت في تنشيط الاقتصاد. وكانت البيانات الحكومية اليابانية الصادرة في وقت سابق اليوم قد أظهرت ارتفاع مؤشر ​أسعار المستهلكين​ -الذي يستثني ​أسعار الأغذية​ الطازجة لكنه يشمل تكاليف الطاقة- بنسبة 0.5% في كانون الأول على أساس سنوي، مسجلًا أسرع وتيرة منذ شباط 2020.

شاهد أيضاً

روسيا تنفذ تهديدها.. وتعاقب فنلندا بأحدث طريقة

أعلنت شركة تشغيل أنظمة الغاز الفنلندية إن شركة غازبروم الروسية أوقفت، السبت، صادرات الغاز إلى …