اهم الاخبار

الديار: هدنة جديدة تلوح في الأفق في غزة مع إخفاقات «تل ابيب» المتراكمة مسعى فــرنسـي جــديـد لخــفـض التـصــعــيـد جــنـوبـاً…


وطنية ndash; كتبت صحيفة quot;الديارquot;: تتكثف المساعي الدولية وابرزها القطرية والفرنسية للوصول الى هدنة جديدة في غزة، تنسحب تلقائيا على لبنان خلال فترة الاعياد. ولعل ما يعزز حظوظ نجاح هذه المساعي إخفاقات العدو الاسرائيلي المتتالية، وصولا لحديث عن امكانية وقف القوات البرية عملياتها في القطاع والاكتفاء بالقصف الجوي، كما تراجع الدعم الغربي المطلق لـ laquo;تل ابيبraquo;.

وفيما تواصل باريس وواشنطن محاولاتهما، وبضغط من laquo;اسرائيلraquo;، لفصل المسارين الفلسطيني واللبناني، اي حث حزب الله على العودة للالتزام بالقرار 1701 والانسحاب الى شمالي الليطاني، يبدو الحزب حاسما بجوابه لجهة عدم جهوزيته لاي نقاش بالموضوع، قبل وقف نهائي لاطلاق النار في غزة.

كولونا: خطر التصعيد على الحدود الشمالية laquo;لإسرائيلraquo; يبقى قائماً

وتركزت الانظار يوم أمس، على جولة وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا في المنطقة ودعوتها خلال زيارتها laquo;إسرائيلraquo; الى هدنة laquo;فورية ومستدامةraquo; في قطاع غزة وخفض التصعيد مع لبنان في ظل القصف المتبادل مع حزب الله.

وقالت كولونا خلال زيارتها قاعدة عسكرية قرب laquo;تل أبيبraquo; إن laquo;خطر التصعيد على الحدود الشمالية لإسرائيل يبقى قائما… وفي حال خرجت الأمور عن السيطرة، أعتقد أن ذلك لن يكون في مصلحة أحد، وأقول ذلك لإسرائيل أيضاraquo;.

من جهته، اعتبر وزير خارجية العدو الإسرائيلي إيلي كوهين أن laquo;بإمكان فرنسا أداء دور ايجابي وهام لمنع حرب في لبنانraquo;. وشدد على أن laquo;ليس لدى laquo;إسرائيلraquo; أي نية لفتح جبهة أخرى على حدودنا الشمالية، لكننا سنقوم بكل ما يلزم لحماية مواطنيناraquo;، مشيرا الى laquo;أن أكثر من 50 ألف laquo;إسرائيليraquo; نزحوا من المناطق الحدودية في الشمالraquo;، وأضاف laquo;علينا ضمان أمنهم ليتمكنوا من العودة إلى منازلهم، والطريقة الوحيدة للقيام بذلك، هي إجبار حزب الله على الانسحاب شمال نهر الليطانيraquo;. وأوضح laquo;هناك طريقتان للقيام بذلك: إما بالديبلوماسية وإما بالقوةraquo;.

يذكر ان كولونا تزور لبنان اليوم الاثنين، حيث تلتقي عددا من المسؤولين اللبنانيين باطار المساعي الفرنسية المتواصلة لتحييد الساحة اللبنانية. واشار مصدر مطلع لـ laquo;الديارraquo; الى ان laquo;باريس تدرك ان مساعيها لن تلقى آذانا صاغية لدى حزب الله، لكنها تجد نفسها مضطرة لمواصلة جهودها، خاصة في ظل الضغوط الاسرائيلية المتواصلة والتهديدات بتوسعة الحرب على لبنان، لضمان امن المستوطنين الذين يرفضون العودة الى منازلهمraquo;.

واوضح المصدر ان laquo;الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون قرر عدم زيارة لبنان، لعلمه بالمعطيات الراهنة، وبعدم قدرته على تحقيق اي خرق يُذكر في هذا المجال، كما ولان الوضع الامني في لبنان لا يسمح له كما جرت العادة، زيارة عسكرييه العاملين في القوات الدولية laquo;اليونيفلraquo;، اضف انه ليس على الاطلاق بحاجة لمزيد من الاخفاقات، وخاصة في الملف اللبناني laquo;. واضاف المصدر: laquo;اما حزب الله فيتهيأ لكل الاحتمالات، وان كان يستبعد راهنا اقدام العدو على حرب واسعة في لبنان، وهو ابلغ المسؤولين اللبنانيين كما الغربيين، بأن احتمال موافقته على فصل مسار العمليات في غزة عن مسار العمليات جنوب لبنان منعدمraquo;.

تراجع laquo;اسرائيليraquo; برّي

عسكريا، وفي اليوم الـ ٧٢ من الحرب على غزة، تواصلت الاشتباكات الضارية بين مقاتلي المقاومة الفلسطينية وجنود العدو الاسرائيلي في حي الشجاعية شرق مدينة غزة في شمال القطاع، وفي مناطق في غرب المدينة وشمالها في حيّ التفاح والزيتون وفي التوام. وافيد باستهداف المقاومين 4 آليات عسكرية laquo;إسرائيليةraquo; مختلفة بقذائف الـ laquo;تاندومraquo; وعبوات laquo;العمل الفدائيraquo; في محاور جباليا وتل الزعتر والتوام، بحسب بيان لـ laquo;سرايا القدسraquo;.

وأكدت السرايا أنّ مقاوميها خاضوا اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال المتوغلة عند محوري شرقي خان يونس وشمالها، محققين إصابات مؤكدة بصفوف جنود الاحتلال، بعد استهدافهم بالقذائف المضادة للدروع والأسلحة الرشاشة والهاون، وأضافت أن laquo;المجاهدين يخوضون اشتباكات ضارية في حي الشجاعية مع قوة صهيونية راجلة من 7 جنودraquo;، مشيرة إلى laquo;إيقاع القوة المحتلة بين قتيل وجريحraquo;.

كما أعلنت سرايا القدس عن استهداف الحشود العسكرية في محور التقدم في بيت لاهيا بوابل من قذائف الهاون من عيار 60 ملم، وكذلك الحشود العسكرية في laquo;جحر الديكraquo; وraquo;شرق المغازيraquo; وraquo;الشركة الهندسيةraquo; بقذائف الهاون من العيار الثقيل، بالإضافة إلى استهداف موقعي laquo;صوفاraquo; وraquo;حوليتraquo; برشقات صاروخية.

اما كتائب القسام فأعلنت عن استهداف تجمع لجنود الاحتلال شرق مدينة خان يونس بقذائف الهاون من العيار الثقيل، واستهداف laquo;كيبوتس نيريمraquo; بمنظومة الصواريخ laquo;رجومraquo; قصيرة المدى من عيار 114ملم.

وفي بيان، اكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس على laquo;موقفها بعدم فتح أي مفاوضات لتبادل الأسرى، مالم يتوقف العدوان على شعبنا نهائيا. وقد أبلغت الحركة موقفها هذا لجميع الوسطاءraquo;.

وبدا لافتا ما أعلنته وسائل اعلام العدو الاسرائيلي في الأيام الأخيرة، عن ان laquo;تل أبيبraquo; تمهّد لانسحاب القوات البرية من قطاع غزة، والاكتفاء بالقصف الجوي، بعد فشل التدخّل البري منذ 27 أكتوبر في تحقيق أهدافه المعلنة، خاصة تحرير كل الرهائن وتدمير قدرات حركة حماس.

وبالتوازي، يبدو ان laquo;تل ابيبraquo; تفقد مع مرور الايام الغطاء الغربي لعملياتها العسكرية في غزة، اذ أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أمس ، أنه يرغب في laquo;وقف مستدام لإطلاق النارraquo; في قطاع غزة. وحذر كاميرون من laquo;العدد الكبير من الضحايا بين المدنيينraquo;.

وفي سياق منفصل، قالت القناة 12 laquo;الإسرائيليةraquo; صباح امس، إن حكومة بنيامين نتنياهو والسلطة الفلسطينية توصلتا برعاية أميركية إلى اتفاق جديد بشأن تحويل laquo;إسرائيلraquo; لعائدات الضرائب الفلسطينية، التي تجبيها من الموانئ والمعابر، الأمر الذي سيُنهي هذه الأزمة التي تفجّرت في أعقاب الحرب على قطاع غزة.

وأوضحت laquo;القناة 12raquo; أن الاتفاق ينص على تسليم السلطة الفلسطينية قائمة بأسماء موظفيها في قطاع غزة وسيتلقون رواتبهم منها، لتقوم laquo;إسرائيلraquo; بالتحقق بنفسها من أن القائمة لا تشمل أي شخص له علاقة بحركة حماس.

المقاومة تدك مواقع العدو

لبنانيا، تواصل يوم امس القصف المتبادل بين العدو الاسرائيلي والمقاومة اللبنانية. ففيما افيد بأن القصف طال مارون الراس ورب ثلاثين والطيبة وأطراف مجدل زون وعيترون، وأعلنت المقاومة استهداف zwnj;قوة عسكرية للعدو في محيط موقع حانيتاlrm;، دشمة في موقع بركة ريشا بداخلها جنود للعدو، تجمعا عسكريا في حرش عداثر، موقع الراهب، مقر قيادة مستحدث قرب مستعمرة إيفن مناحم، تجمع آليات وجنود العدو في محيط قرية هونين rlm;اللبنانية المحتلة وثكنة أفيفيم.

طعن بلا نتيجة

اما على خط الملفات السياسية، بات واضحا ان laquo;التيار الوطني الحرraquo; يستعد لتقديم طعن بقرار تمديد ولاية قائد الجيش العماد جوزاف عون. وقالت مصادر سياسية معنية بالملف لـ laquo;الديارraquo; ان laquo;هذا التوجه يهدف حصرا لحفاظ ماء الوجه، اذ ان التيار يعلم كما الجميع ان احتمالات قبول الطعن ضئيلة جداraquo;.

كما وتواصلت الحملة العونية على التمديد، وانتقد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي اعلان قيادة الجيش انقاذ 51 شخصا، بعد تعرّض مركب للغرق مقابل شاطىء طرابلس، أثناء استخدامه لتهريب أشخاص بطريقة غير شرعية بينهم فلسطينيّان و49 سوريًّا.

واعتبروا ان العماد عون ينفذ اجندة غربية للتصدي لهجرة النازحين عبر البحر، فيما يتلكأ عن منع هجرة السوريين الى لبنان.

رئاسيا، اعتبرت مصادر معنية بالملف ان laquo;تمديد ولاية عون في قيادة الجيش ادت تلقائيا لتمديد حظوظه الرئاسيةraquo; ، لافتة في حديث لـ laquo;الديارraquo; انه laquo;خلاف ذلك، فان مغادرته اليرزة كان سيعزز تلقائيا حظوظ رئيس laquo;المردة laquo;سليمان فرنجية، اما اليوم فلا تزال الحظوظ متساوية بين الرجلين، وهي لن تنحسم الا مع الوقف النهائي لاطلاق النار في غزةraquo; .

nbsp;====


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى