اهم الاخبار

نداء الوطن: هوكشتاين يعتبر الـ 1701 هو الأساس وإسرائيل متمسّكة بإبعاد "الحزب" صواريخ "وحدة الساحات" تُواكب توصيتين متناقضتين لعودة النازحين


وطنية – كتبت صحيفة quot;نداء الوطنquot;: لم يطل الوقت بعد إعلان laquo;حزب اللهraquo; أمس عن لقاء أمينه العام حسن نصرالله وفداً قيادياً من حركة laquo;حماسraquo; برئاسة خليل الحية، حتى بادر الى الاعلان بعد الظهر، على موقع laquo;العهدraquo; الالكتروني التابع له عن قيام كتائب laquo;القسامraquo; الجناح العسكري لـraquo;حماسraquo; بالقصف من الجنوب على الجليل الغربي في إسرائيل.
وفي موازاة هذا التكافل والتضامن بين laquo;الحزبraquo; وraquo;حماسraquo; في تجيير سيادة لبنان مرة أخرى للفصيل الفلسطيني، كان رئيس مجلس النواب نبيه بري في جلسة البرلمان يعلن المصادقة على توصيتين نيابيتين متناقضتين للحكومة في شأن إعادة النازحين السوريين المقيمين إقامة غير شرعية في لبنان الى ديارهم.
فعن أي سيادة نتكلم في ظل سلوك laquo;الحزبraquo;؟ وعن أي عودة لمئات الآلاف من النازحين السوريين نتحدث؟
مصادر نيابية بارزة روت لـraquo;نداء الوطنraquo; وقائع جلسة البرلمان أمس، فقالت: laquo;جرى في جلسة البرلمان أمس تقديم توصيتين:
الاولى، اتفقت عليها مجموعة كتل، والثانية قدمها تكتل laquo;الجمهورية القويةraquo;.
وأضافت: laquo;الفارق بين التوصيتين على الرغم من التقاطع بينهما هو أنّ توصية الكتل التي تضم 9 بنود هي فضفاضة وإنشائية ولا تتضمّن اية خطة عملية، بل تتكلم على كل شيء من الحدود الى الحكومة السورية والدول المانحة وقانون قيصر وتأليف لجان بعد مرور 11 عاماً على أزمة النزوح .
اما التوصية الثانية، فكانت واضحة بالقول إنّ الحكومة التي بدأت اجراءاتها في شأن النزوح السوري، عليها أن تكمل عملها انطلاقاً من ان كل وجود غير شرعي يجب إخراجه من لبنان. ولا همّ اذا ما اعترض الاتحاد الأوروبي أو الحكومة السورية على ذلك، فلبنان اتخذ قراراً سيادياً، وعلى الحكومة أن تمضي في إجراءاتها. وكذلك على المجلس النيابي أن يمضي الى المزيد من دعم الحكومة وتحفيزها وتشجيعها في هذا المسار، ما يعني توجيه رسالة الى كل المعنيين في العالم أن الحكومة اللبنانية اتخذت قراراتها. وكان يؤمل أن تشكّل هذه الجلسة نوعاً من غطاء لمواصلة الدينامية التي انطلقتraquo;.
وتابعت المصادر: laquo;الخوف الآن هو من أن تضرب توصية الكتل ببنودها التسعة الدينامية المتعلقة بإنهاء الوجود السوري غير الشرعي في لبنانraquo;.
وأشارت الى أنّ الرئيس بري عندما قيل له في آخر الجلسة إنّ هناك توصيتين، أجاب: laquo;صدقت التوصيتان. لم يرد المناقشة، بل أراد إنهاء الجلسةraquo;.
ومن laquo;برج بابل laquo; النيابي، الى لقاء نصرالله والحية الذي انتهى ببيان أكد laquo;وحدة الموقف وإنجاز الانتصار الآتيraquo;.
وعلى صعيد متصل، كانت التطورات الميدانية على الساحة الجنوبية تشهد تصعيداً تخللته صواريخ laquo;حماسraquo; ومواجهات بين laquo;حزب اللهraquo; وإسرائيل. وتطورت ليلاً باعلان laquo;الحزبraquo; أنّ laquo;هجوماً جوياً شنّه بعدد من rlm;الطائرات المسيّرة الإنقضاضيّة على قاعدة إيلانية غرب مدينة طبرياraquo;. فيما شنّت اسرائيل سلسلة غارات آخرها غارة استهدفت سهل المنصوري على الساحل قرب الناقورة، وبحسب المعلومات الأولية أدت الى قتيلٍ وجريحين.
وفي إسرائيل، قال وزير الدفاع يوآف غالانت في مؤتمر صحافي: laquo;قتلنا المئات من مسلحي laquo;حزب اللهraquo; في الجبهة الشمالية ويجب إبعاد laquo;قوات الرضوانraquo; إلى ما وراء نهر الليطانيraquo; .
وفي واشنطن، صرّح المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين لمراسل قناة laquo;أم تي فيraquo; التلفزيونية، فقال: laquo;سنواصل بذل الجهود لتحقيق الاستقرار والأمن على طول laquo;الخط الأزرقraquo;. ونحرص على عودة اللبنانيين الى منازلهم، كما الاسرائيليين، وكيفية العيش بسلام واستقرار. اعتقد أنّ الهدف الأساس هو القرار 1701، وبالتالي علينا أن نرى ما يمكن عمله بينما نتطلع الى تطبيق الاتفاق المشترك بيننا وبين لبنان، وبيننا وبين إسرائيل لإنهاء هذا الصراع الرهيب. ونحرص على عدم وفاة او إصابة المزيد من الأشخاص جراء هذا الصراع الطويلraquo;.
ورداً على سؤال، قال: laquo;نحن أصلاً في صراع، وعلينا الحرص على عدم امتداده، وفي أقل تقدير يجب علينا انهاؤه. أرغب في ان يكون الجميع قادرين على العودة الى لبنان، كما انني أرغب شخصياً في العودة الى لبنان، وأن يتحقق الازدهار لكل اللبنانيين. وعلينا التوصل الى مزيد من الأمن بين لبنان وإسرائيل. هذا هو هدف الرئيس بايدن وهو طلب مني العمل لتحقيق هذا الهدف، وهذا ما أواصل العمل عليه يومياًraquo;.

===


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى