اهم الاخبار

جمعية "اللقاء البيئي" في قضاء راشيا اختتمت مشروع "أنقذوا غابات راشيا"


وطنية – راشيا -nbsp;اختتمت جمعية quot;اللقاء البيئيquot; في قضاء راشيا مشروع quot;أنقذوا غابات راشياquot;، في إطار منحة العمل المجتمعي من أجل المساءلةnbsp;nbsp; (CAFA) وضمن برنامج تسريع العمل المدني في لبنان (LEB-CAAP) الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID).

تضمن المشروع ورش عمل امتدت على مدى اشهر عدة، بمشاركة أكثرمن 50 متطوعا وهيئات محلية وبيئية واجتماعية وممثلين عن مختلف بلديات المنطقة ووزارة الزراعة والقائمقامية.

كما شمل تصميم وجمع حوالى 500 استمارة من قرى قضاء راشيا وإعداد التقارير وإصدار التوصيات.

وأوصت الجمعية بquot;ضرورة تنفيذ إجراءات تكتيكيّة تحد من القطع الجائر للأشجار وبتوفير وتشجيع استخدام وسائل تدفئة بديلة وبطلب تعديل مراسيم التشحيل من وزارة الزراعةquot;.

كما أوصت بضرورة quot;التنسيق مع الأجهزة الأمنيّة والقضاء والتعاون مع الجمعياتquot;.

وأشارت الجمعية في بيان إلى أنه quot;بناء على اقتراحاتها، قدمت بلدية راشيا طلبا لمديرية الأحراش في وزارة الزراعة لتقليم الأحراش في 6/10/2023، وتمت الموافقة على الطلب بشرط إشراف المديرية وتوزيع الحطب مجانا على المحتاجينquot;.

ولفتت إلى أنها quot;نظمت تدريبا لفريق التشحيلquot;، وقالت: quot;في 24 شباط الفائت، أصدرت وزارة الزراعة بيانات حول قطع الأشجار، مشددة على الرقابة والعقوبات للمخالفين. كما صدر تعميم من مكتب القائمقام للبلديات والمخاتير يدعو إلى التحرك الفوري لوقف المجازر بحق الغابات وإلى إصدار الإشارات المناسبة. وقامت بلديّة راشيا بإصدار تعميم تمنع فيه تنقل الشاحنات على بعض الطرق الفرعية التي يسلكها المهربونquot;.

واكدت أن مشروع quot;أنقذوا غابات راشياquot; نجح في تنظيم عملية التشحيل وتوعية المجتمع، محققًا تحسنًا ملحوظا في حماية الغابات وتعزيز التنوع البيولوجي في 2024quot;.

========================= ن.ح


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى