اهم الاخبار

سلام: لا رئيس جمهورية قبل الإنتخابات الرئاسيّة الأميركية واللاجئون السوريون خطر وجودي على لبنان


وطنية – أكد وزير الاقتصاد والتجارةnbsp;في حكومة تصريف الأعمال nbsp;أمين سلام أن quot;خلال زيارته قطر سأله وزير الطاقة القطري عن سبب عدم المباشرة في تنفيذ العرض الذي قدمته قطر الى لبنان، والذي ينص على بناء 3 معامل كهرباء بتكلفة صفر، مقابل تحديد 3 قطع أرض صغيرة لإنشائهاquot;، وقال: quot;إن الدولة اللبنانية quot;نيمتquot; الملف نحو عامquot;.

وإذ رفض تحديد الجهة المعرقلة، قال: quot;كل الأحزاب المعنية بموضوع الطاقة هي وراء هذا التأخير الحاصل في المبادرة القطريةquot;.

وتحدث لبرنامج quot;المشهد اللبنانيquot; على قناة quot;الحرةquot;، فقال: quot;لا أنسب لنفسي أنني سأحضر الطاقة الى لبنان، ولكنني حرّكت المياه الراكدةquot;.

أما عن أسباب quot;تنييمquot; هذا الملف، فرأى أنها ناجمة عن quot;المحاصصة والنكد السياسي، وربما بسبب مواقع الأراضي التي ستبنى عليها المعاملquot;، وقال: quot;كل طرف يريد أن يكون المعمل في منطقتهquot;.

وعن موضوع التنقيب عن النفط، اشار nbsp;سلام إلى أنه quot;قرار سياسي أممي أقوى من توتال وقطر انرجي، اتخذ بوقف التنقيب في لبنانquot;.

وقال: quot;بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة الWFP، ستُصدر وزارة الإقتصاد إبتداءً من الشهر المقبل تقريرا مفصلا عن أسعار أكثر من 200 منتج في كل المحافظات والمناطق اللبنانية، وهذا التقرير يظهر أين هي المنتجات الأغلى والأرخصquot;.

وأكد أن quot;سعر ربطة الخبز سيرتفع، ولكن بنسبة ضئيلة، لن يشعر بها المواطن، والفارق لن يكون كبيراquot;.

وأشار إلى أن quot;الوزارة حافظت على قرض البنك الدولي في موضوع الطحين، وسيستمر حتى تشرين الأول المقبل، ولكن بما أن القرض وصل الى نهايته سيتم ترشيد هذا الدعم ليطال الأسر المسجلة في وزارة الشؤون الإجتماعيةquot;.

وقال: quot;هناك سيناريوهان سيطرحهما على مجلس الوزراء لدراستهما، وهما أن تصبح الدولة اللبنانية هي الداعمة للفارق بين السعر الحقيقي والسعر الذي سيُعطى للأُسر التي تحتاج الى مساعدةquot;.

أضاف: quot;البنك الدولي كان صريحاً في لقائه معي، فهناك تغيير في سياسته، فرئيس البنك الدولي الجديد اتخذ قرارا بدعم المشاريع التي فيها استدامة. ولذلك، تم البدء بتطبيق برنامج جديد مع البنك الدولي اسمه gate project، وافق عليه مجلس ادارة البنك الدولي وهو يدعم المزارع مباشرةquot;.

nbsp;

وإذ أكد سلام أن quot;آلاف محاضر الضبط تخرج من وزارة الإقتصاد، وتعلق في القضاء من دون أن يحاسب أحدquot;، قال: quot;من العار على كل الحكومات وعلى كل الدولة اللبنانية أن نصل الى مرحلة 44% من الشعب اللبناني تحت خط الفقرquot;.

وأكد quot;تحفظه واعتراضه الكبيرين على كل الطرق التي يدار بها ملف صندوق النقد الدوليquot;، لافتا إلى أنه quot;عبر عن هذا الأمر صراحة في الإجتماع الأخير الذي عقده معهquot;، وقال: quot;في آخر اجتماع بيننا بحضور نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، اعتذرت من وفد الصندوق وطلبت الإنسحاب لأن الوضع راوح مكانك، فلا جديد من دون محاسبة، خصوصا أن أكثرية السياسيين هم أعضاء مجلس إدارة في المصارفquot;.

وعن موقف صندوق النقد الدولي، قال: quot;طفح كيله من اللبنانيين، وكانت لهجته في آخر لقاء قاسية جداquot;.

وأكد أن quot;هذه الحكومة عاجزة عن التغيير، فما يمكنها فعله فقط هو قانون حماية المصارفquot;، وقال: quot;إذا توقعنا أن تُنجز هذه الحكومة الإتفاق النهائي مع صندوق النقد الدولي نكون نحلمquot;.

وأشار إلى أن quot;لا رئيس جمهورية قبل الإنتخابات الرئاسيّة الأميركيةquot;، مجددا التأكيد أن quot;خسائر الحرب بين حزب الله وغزة تخطّت ال10 مليارات دولار وفقا لعملية حسابية قمت بها شخصياquot;.

وتحدث عن الجو العام الذي لمسه من جولاته الأميركية والعربية، فقال: quot;لا يبدو أن الحرب ستنتهي في غضون شهر أو شهرينquot;.

وإذ رفض quot;المليار دولار التي قدمها الإتحاد الأوروبي لإبقاء اللاجئين السوريينquot;، اعتبر سلام أنه quot;ما كان يجب التحدّث عن دفع الأموالquot;، مشيراً الى أن quot;الجو السلبي في هذا الملف يأتي من الجانب الأوروبي. أما الجانب الأميركي فيراقبquot;.

وختم سلام: quot;أرفض التحدث عن مليار او مليارين أو عشرة مليارات في العام، لأن الوجود السوري في لبنان كلّف الدولة أكثر من 80 مليار دولار منذ 12 عاما حتى اليوم، هم خطر وجودي على البلد. وإذا لم يتم اتخاذ قرار جاد وصارم، ويجري تنفيذه من الآن حتى 5 سنوات، فلبنان سيتحول إلى محافظة لا بلدquot;.

=====================ن.ح


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى