اهم الاخبار

الشرق الأوسط: الجيش الإسرائيلي يتخذ إجراءات جديدة على الحدود مع لبنان ملاحقة الدراجات النارية تصل إلى مستشفى في بنت جبيل


وطنية ndash; كتبت صحيفة quot;الشرق الأوسطquot;: أعلن الجيش الإسرائيلي عن إجراءات أمنية جديدة في البلدات على الحدود الشمالية تزامنت مع إعلانه عن إنهاء مناورات تحاكي هجوماً على لبنان، غداة قصف عنيف نفذه laquo;حزب اللهraquo; وبلغ 15 عملية، رداً على التصعيد الإسرائيلي الذي وصل ذروته الاثنين بقصف مدخل مستشفى في بنت جبيل، في إطار استهدافه للدراجات النارية في المنطقة الحدودية.

ويأتي هذا التصعيد بموازاة إعلان الجيش الإسرائيلي عن إجراء مناورة برية على مدار الأسابيع الأخيرة تحاكي هجوماً على لبنان. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إن المناورة التي شاركت فيها laquo;الفرقة 146raquo; ولواء laquo;المدرعات الاحتياطي 205raquo;، تحاكي laquo;السيناريوهات القتالية على الجبهة الشمالية، والنشر السريع للقوات في الميدان، ووظيفة مقرات قيادة الفرقة واللواء وجاهزية القوات للهجومraquo;.

وأوضح أن المناورة شملت laquo;إجراءات القتال، والتحقق من صلاحية الخطط الهجومية على الجبهة الشمالية، والتجنيد والتزود، ودراسة التحديات في لبنان والنماذج العملياتية نهاراً وليلاً ووسط منطقة وعرة تحاكي قدر الإمكان القتال في عمق لبنانraquo;.

كما تمرنت القوات الإسرائيلية على laquo;غلاف اللوجستيات والاتصالات والحوسبة في العمق، والتنقل في المناطق الوعرة، والتقدم في محور جبلي، وإطلاق النيران المتعددة الدرجات والقتال في منطقة حضرية كجزء من رفع الجاهزية على الحدود الشماليةraquo;، حسبما قال المتحدث باسم الجيش.

إجراءات جديدة

ويتزامن هذا الإعلان الإسرائيلي مع إجراءات أمنية مستحدثة في المستوطنات والبلدات الشمالية. وأظهرت صور نشرتها وكالات الأنباء عوائق إسمنتية في الطرق، بالتوازي مع إعلان صحيفة laquo;يسرائيل هيومraquo; أن الجيش laquo;قرر تقليص وحدات الاستنفار في البلدات على الحدود الشماليةraquo;، في حين انتقد ضباط الأمن فيها، القرار بشدة. وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن قرار بإغلاق مستوطنة مرجليوت بالشمال ومنع الدخول والخروج حتى للجنود الإسرائيليين.

وبدا أن هذه الإجراءات، ستزيد المخاوف في صفوف السكان، وسط دمار موجود في البلدات الشمالية، قدرته laquo;هيئة البث الإسرائيليةraquo; بأنه يتخطى الـ930 مبنى جراء ضربات laquo;حزب اللهraquo;، وينتشر الدمار في البلدات التي تبعد 9 كيلومترات من حدود لبنان.

أما في كريات شمونة التي تعرضت ليل الأحد لقصف عنيف من laquo;حزب اللهraquo;، فنقلت وسائل إعلام عن رئيس بلديتها قوله إن laquo;40 في المائة من السكان لا ينوون العودةraquo;، مضيفاً: laquo;نتوقع ارتفاع النسبة مع كل يوم يمر دون تغييرraquo;.

وكان laquo;حزب اللهraquo; نفذ الأحد، 15 عملية عسكرية ضد أهداف إسرائيلية، في واحدة من أكبر العمليات التي تُنفذ بيوم واحد منذ بدء الحرب، وذلك رداً على تصعيد إسرائيلي تمثل في ملاحقة الدراجات النارية في المنطقة الحدودية، مما أدى إلى مقتل 8 أشخاص، بينهم 3 مدنيين.

ولم تتوقف الملاحقة الإسرائيلية للدراجات النارية الاثنين؛ إذ أسفرت غارة إسرائيلية استهدفت محيط مستشفى laquo;صلاح غندورraquo; في بنت جبيل بجنوب لبنان، عن مقتل شخص وإصابة آخرين بجروح، وفق ما أفادت laquo;الوكالة الوطنية للإعلامraquo; الرسمية اللبنانية.

وقالت الوكالة إن مسيّرة إسرائيلية laquo;أغارت بصاروخ موجّه مستهدفة دراجة نارية في محيط مستشفى (صلاح غندور) في مدينة بنت جبيلraquo;. وأدى القصف إلى laquo;سقوط شهيد وعدد من الجرحىraquo;، وفق الوكالة.

وأكد مدير المستشفى الذي تديره laquo;الهيئة الصحية الإسلاميةraquo; التابعة لـlaquo;حزب اللهraquo;، أن القتيل هو مدني، في حين تحدثت وسائل إعلام لبنانية عن أن حارس المستشفى أصيب بجروح خطيرة، وخضع لعمليات جراحية.

ويعد القصف الإسرائيلي الاثنين الرابع من نوعه في غضون 24 ساعة والذي يستهدف دراجة نارية، بعد ضربات مماثلة الأحد في بلدات أخرى. لكنها المرة الأولى التي تستهدف فيها الطائرات الإسرائيلية مستشفى بشكل مباشر، علماً أنها قصفت في السابق مراكز إسعاف ودفاع مدني في أكثر من موقع مما أدى إلى تدميرها، كما سقطت قذائف قرب مستشفيات في الجنوب.

وقصف laquo;حزب اللهraquo;، في المقابل، أهدافاً في إسرائيل، وأفادت laquo;القناة 12raquo; الإسرائيلية بـlaquo;انفجار طائرة من دون طيار مفخخة بين بيت هيلل وكريات شمونةraquo;، لافتة إلى laquo;اندلاع حريق في المكانraquo;.

وتبنى laquo;حزب اللهraquo; القصف، وقال في بيان: laquo;رداً على rlm;الاعتداء الإسرائيلي على ساحة بلدة حولا والمواطنين الموجودين فيها، شنت المقاومة الإسلامية rlm; هجوماً جوياً بمسيّرات انقضاضية على قاعدة بيت هيلل (مقر كتيبة السهل rlm;التابعة للواء 769) وتموضع منصات القبة الحديدية مستهدفة أطقمها وضباطها وجنودها في أماكن rlm;وجودهم وتموضعهم، وأصابت أهدافها بدقةraquo;.

وبينما تحدثت laquo;القناة 14raquo; العبرية عن إطلاق 3 صواريخ مضادة للدروع تجاه مبنى في موشاف مرجليوت، قال الجيش الإسرائيلي في بيان، إنه laquo;هاجم وقتل إرهابياً تم رصده في منطقة تم إطلاق صواريخ منها باتجاه منطقة المالكيةraquo;. وأشار إلى أن الضربة استهدفت laquo;منطقة عيتا الشعب بجنوب لبنانraquo;، مضيفاً أن طائراته laquo;قصفت مباني عسكرية لتنظيم (حزب الله) في منطقة عيترون بجنوب لبنانraquo;.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن صباحاً عن أنه قصف مبنى يؤوي عناصر لـlaquo;حزب اللهraquo; في منطقة يارون جنوب لبنان الأحد. وأضاف في بيان على laquo;تلغرامraquo; أن سلاح الجو استهدف أيضاً عناصر تابعة لـlaquo;حزب اللهraquo; في بلدة حولا، وأشار البيان إلى أن الأهداف التي ضربها الجيش شملت منشأة لتخزين الأسلحة في ميس الجبل وبنية تحتية عسكرية بالخيام.

nbsp;nbsp;nbsp; =====


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى