اهم الاخبار

"المفكرة القانونية" اطلقت مرصدها البرلماني صاغية:من أهم أهدافه توثيق أداء النواب في التشريع والمساءلة


nbsp;

nbsp;

وطنية – أطلقت المفكرة القانونية اليوم quot;المرصد البرلمانيquot; وموقعه الإلكتروني في معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت.
nbsp;
ويعنى المرصد، بquot;مراقبة وتحليل العمل التشريعي والسياسي لمجلس النواب انطلاقا من مقاربة دستورية، وقانونية واجتماعية. والموقع الإلكتروني للمرصد هو الأول من نوعه في لبنان الذي يزود المواطنين وجميع المهتمين بوسيلة موضوعية مبنية على الأرقام تتيح مراقبة عمل البرلمان ومحاسبة النواب، ما يساهم في تطوير الحياة الديمقراطية وتعزيز الشفافية في عمل المؤسساتquot;، بحسب بيان لquot;المفكرة القانونيةquot;.
nbsp;
صاغيةnbsp;
وقال المدير التنفيذي لquot;المفكرة القانونيةquot; نزار صاغية: quot;إن العمل على تأسيس المرصد البرلماني بدأ منذ 2018، وذلك ضمن مخطط المفكرة في تشريح المؤسسات العامة كافة وفهم أدوارها وتقييم أدائها. ولهذه الغاية، كان يتعين الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة بصورةٍ منتظمة، وإنشاء فريق متخصص ومدرب وإنجاز موقع تفاعلي يسمح بأرشفة المعلومات وتحليلها سنة بعد سنة وولاية بعد ولاية، والأهم نشرها لكي تكون في متناول أي مواطن والأهم كأداة تحفيزية لإشراكه في الشأن العامquot;.
nbsp;
وأضاف: quot;قررنا الاستمرار في إنجاز المرصد في أحلك الظروف، انطلاقا من قاعدة اعتمدْناها على طول سني عملنا كمؤسسة وهو أن اللادولة تعالج بالدولة وليس بالتطبيع مع اللادولة، أن النقص في الديمقراطية يعالج بالديمقراطية وليس بمزيد منها وأن التعطيل وفقدان معنى الأشياء، وهنا أعني التشريع والمساءلة، يُكافحان بإعادة المعنى لهذه الأشياء، وليس هجرها أو الابتعاد عنهاquot;. nbsp;nbsp;
nbsp;
وأشار إلى أن quot;أهم أهداف المرصد هي أولا توثيق أداء النواب في التشريع والمساءلة وتحليله بصورة منتظمة وشاملة. فلا يقيم نائب أو حزب انطلاقا من البيانات أو الومضات التي يرغب في إبرازها من باب الترويج الدعائي أو تسجيل المواقف، بل على ضوء مجموع ما فعله أو لم يفعله. والتحدي هنا ألا يكتفي المرصد بإنتاج إحصاءات كمية نوفرها بكثرة على الموقع، لكن أن يطور آليات تحليلية للممارسات المعتمدة في تنظيم العمل البرلماني ومضامينه وتوجهاته وجودته والمصالح التي يرمي إلى الدفاع عنها أو تحقيقها. وهو هدف مؤداه أن يبقى محدودا ومتواضعا في حال اكتفى المرصد باستخدام موارده الخاصة، وأن يتوسع في المقابل ويحقق غاياته بقدر ما ينجح المرصد في تحفيز المواطنين كافة على مزيد من البحث والتحليل والتخاطب العام بشأن أعمال مؤسسة انوجدت لتمثلهم، انطلاقا من البيانات والإحصاءات والتحليلات التي يوفرهاquot;.
nbsp;
وأعلن صاغية quot;الالتزام بالتعامل مع المرصد على أنه مورد وطني، والعمل دائما على هدي مبادئ خمسة، هي: (1) الحيادية في نقل الخبر ونشر الوثائق، و(2) الشمولية في التوثيق كلما كان ذلك متاحا وممكنا، و(3) الصرامة العلمية في التحليل والتقييم وإبراز الأولويات، و(4) المبدئية في المواقف بناء على معايير واضحة من دون أي تحيز أو انتقائية أو تمييز، وأخيرا (5) الالتزام بمواصلة الرصد والتحليل والنشر والتنبيه ودق ناقوس الخطر عند الاقتضاءquot;.
nbsp;
اللحامة
وكانت كلمة لمسؤول الوحدة الدستورية في quot;المفكرةquot; الدكتور وسام اللحامة شرح فيها quot;أهمية وجود مرصد لعمل البرلمان في ظل النظام الحالي خصوصا لجهة إنتاج خطاب حقوقي وقانوني واجتماعي يكون بديلا عن الخطاب التقسيمي الذي تؤسس له السلطة أملا بأن يتحول الصراع إلى صراع قائم على الأفكارquot;.nbsp;
nbsp;
وأشار إلى أن quot;أحد أهداف المرصد هو استعادة المعلومات الضائعة غير الواردة في المحاضر واستكمال مبدأ العلنية في المناقشات التي هي مبدأ دستوري، وبالتالي فهو يكشف ما هو مخبأ ويُبرز المصالح التي يدافع عنها السياسيون. كما يرصد المرصد تقاعس البرلمان عن القيام بدوره بشكل كامل مطلقا عليه اسم quot;مرصد اللابرلمانquot;. ومن أهداف المرصد أيضا، المحافظة على ذاكرة مؤسسة مجلس النوابquot;.
nbsp;
وقدمت منسقة المرصد حلا النجار والباحث القانوني فادي إبراهيم عرضا توضيحيا لكيفية إجراء الرصد البرلماني وكيفية الاستفادة من نتائج الرصد من خلال الموقع الإلكتروني.nbsp;
nbsp;
واختتم اللقاء بنقاش أدارته عضو الهيئة الإدارية في المفكرة يمنى مخلوف والأستاذ المساعد والزميل في معهد عصام فارس جميل معوض.nbsp;
nbsp;
nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; ==============


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى