اهم الاخبار

ايوب وحبشي باسم تكتل الجمهورية: لن نتوقف عن المطالبة بابطال مرسوم التجنيس


وطنية – عقد النائبان غادة ايوب وانطوان حبشي ، مؤتمرا صحافيا nbsp;في المجلس النيابي، nbsp;باسم تكتل quot;الجمهورية القويةquot; وحزب quot;القوات اللبنانيةquot; حول القرار الإعدادي الذي صدر عن مجلس شورى الدولة في الطعن بمرسوم التجنيس رقم ٢٩٤٢ تاريخ ١١/٥/٢٠١٨ الصادر عن رئيس الجمهورية السابق ميشال عون.

أيوب

وأكدت ايوب انه quot;لا يموت حق وراءه مطالب، ولا يستقيم الملك إلا اذا كان اساسه العدلquot;.

وقالت: quot;بتاريخ 23/5/2024 اصدر مجلس شورى الدولة قراراً اعدادياً في الطعن المقدم من حزب القوات اللبنانية بوجه الدولة اللبنانية ووزارة الداخلية طعنا بالمرسوم رقم 2942 تاريخ 11/5/2018 الصادر عن رئيس الجمهورية السابق العماد ميشال عون والقاضي بمنح الجنسية اللبنانية لمئات من الأشخاص معظمهم من السوريين والفلسطينيين، وقضى القرار الإعداديnbsp; باعادة ملف الدعوى الى الوزارة المعنية وهي وزارة الداخلية من اجل اعادة درس الملفات الشخصية للمجنسين وصوال النتزاع الجنسية من غير مستحقيها، معطيا الوزارة مهلة ستة اشهر للانتهاء من عملية اعادة درس الملفاتquot;.

nbsp;

أضافت أيوب: quot;اهمية هذا القرار من الناحية القانونية مزدوجة: فهو أولاً اشار الى ان هناك قرينة على عدم شرعية مرسوم التجنيس بالنظر الى ما سبقه وما لحقه من ارتباك رسمي يؤشر الى العيوب التي شابته. وهو ثانياً أكد عدم اكتساب اي ممن شملهم مرسوم التجنيس اي حق مكتسب وانه يمكن نزع الجنسية عنهم في اي وقت اذا لم يكن تجنيسهم مبررا سندا للقرار رقم 15 لسنة 1925 المعروف بقانون الجنسيةquot;.

nbsp;

تابعت: quot;اما اهمية القرار من الناحية السياسية فهي ايضا مزدوجة: فهو اثبت من جهة أولى المماطلة السياسية المتعمدة في تنفيذ قرارات مجلس شورى الدولة بعدمتلبية طلبات المجلس لناحية تأمين كافة المستندات المطلوبة للتحقق من مدى صحة الإجراءاتnbsp; المتبعة لمنح الجنسية. وبالتالي نحن نؤكد ونعمل على ان يكون هذا القرار مناسبة لنزع الجنسية عن كل من لم يستحقها أيا كان تاريخ التجنيس وايا كان المرسوم الذي اعطيت الجنسية بموجبهquot;.

nbsp;

وشددت أيوب على أنه من جهة ثانية فالاهمية السياسية التي يسهل استنتاجها من هذا القرار هي انه في الوقت الذي يزايد فيه فريق سياسي في موضوع النزوح السوري ويتهم سواه في حين ان السلطة كانت بيده والقرار ايضا فهو يذكرنا بأن العهد السابق لم يكتفي بعدم ادارة ملف النزوح بشكل حاسم وحازم، بل اضاف الى جريمته السياسية تلك جريمة اضافية بمنح الجنسية لسوريين غير مستحقين ولفلسطنيين يمنع الدستور صراحة منحهم الجنسيةquot;.

وختمت أيوب: quot;ان quot;القوات اللبنانية وبعد مرور ست سنوات على تقديمها الطعن بمرسوم التجنيس المشؤوم، وست سنوات من المماطلة المقصودة من قبل الدولة خلافا للمبدأ القائل بأن الدولة هي خصم شريف، تعود اليوم لتؤكد وجود قضاة يشهد لمصداقيتهم رغم كل الضغوط والمحاوالت الآيلة لمنعهم من القيام بواجباتهم وقسمهم باحقاق الحق، وان ملاحقتها لهذا الملف لن تتوقف، nbsp;على الرغم من كل nbsp;التحديات والعوائق، وستبقى امينة لرسالتها ومبادئها الوطنية. كما نؤكد ان مرسوم التجنيس الذي لا نزال نطالب بإبطاله هو الدليل القاطع على ان ما هو مطلوب للبنان اليوم هو رئيس للجمهورية سيادي بالدرجة الأولى يحمي الدستور ويسهر على تطبيقه وليس أي رئيسquot;.

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; =========== ن.م

nbsp;


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى