اهم الاخبار

"نادي عاليه الثقافي" كرم مي الخليل ووزير السياحة وصفها ب"الصورة الراقية عن المرأة اللبنانية المقاومة"


وطنية – كرم quot;نادي عاليه الثقافي – الاجتماعيquot; رئيسة جمعية quot;بيروت ماراثونquot; مي الخليل على عطاءاتها الرياضية على مدى 22 سنة، في احتفال أقيم في حديقة النادي، حضره ممثل شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الدكتور سامي أبي المنى ناجي أبي المنى، وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار، النائبان أكرم شهيب وزوجته سلمى ومارك ضو، ممثل وزارة الشباب والرياضة المدير العام للمؤسسة العامة للمنشآت الرياضية والكشفية محمد عويدات، ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان المقدم روبير صفير، ممثل المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا العقيد جوزف نخلة، ممثل المدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري النقيب بهاء عبود.

كما حضر رئيس النادي فؤاد شيا، مي الخليل ونائبها العميد المتقاعد حسان رستم، مسؤول العلاقات العامة والبروتوكول في جمعية quot;بيروت ماراثونquot; بشير السقا، قائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد مخايل موسى، العميد الدكتور حسين خشفة، ممثل رئيس بلدية عاليه وجدي مراد نبيل الغريب، خالة المكرمة ساميا أبي المنى، إضافة إلى شخصيات قضائية واجتماعية واقتصادية وأعضاء مجالس بلدية وهيئات وقطاعات نقابية وثقافية ورياضية وجمعيات خيرية وأعضاء في الهيئتين الإدارية والعامة لquot;بيروت ماراثونquot;.

نصار

بعد النشيد الوطني مع غبريال عبد النور وكلمة تعريف لدنيا أبو خزام الشعار، تحدث وزير السياحة عن quot;دور الوزارة في إطار النشاطات الترويجية للقطاعات السياحية والحملات الترويجية وجائزة المنظمة العربية للإعلان عن الحملة الترويجية: أهلا بهالطلة أهلاquot;.

كما تحدث عن quot;حملة 2024 السياحية تحت شعار مشوار رايحين مشوارquot;.

ووصف quot;مي الخليل بالصورة الجميلة والراقية عن المرأة اللبنانية المقاومةquot;، وقال: quot;منها تعلمنا محبة الوطن من دون مقابل ومناصب، فها هو ماراثون بيروت وصل إلى العالمية، بعد العالم العربي، حيث في كل زيارة له لدولة عربية يذكر بالخير ماراثون بيروت ومي الخليلquot;.

وتطرق إلى quot;فكرة تنظيم ماراثون عربي يربط دولا عربية، انطلاقا من بيروت، وصولا إليهاquot;.

واقترح quot;استحداث وزارة السعادة، بدل وزارة المهجرين، بعد أن أدت دورها، على أن تسند إلى مي الخليلquot;.

ثم قدم وزير السياحة درعا تقديرية إلى الخليل.

شيا

وألقى رئيس النادي كلمة قال فيها: quot;إن هذا التكريم مستحق، لأن أهمية المرء ما يتركه من بصمات قيمة تجعله مثالا يحتذىquot;.

ووصف quot;مدينة عاليه بالمعطاءةquot;، وقال: quot;كانت رحلة طويلة لمي الخليل تكللت بالنجاحات التي استحقتها، فالنجاح لا يورث أو يؤخذ، بل هو نتاج الاجتهادquot;.

وأشار إلى أن quot;اسمها يسطع عاليا، وإخلاصها كان سر تفوقها وتميزهاquot;، وقال: quot;لقد أوصلت لبنان عبر الماراثون إلى العالميةquot;.

وقدم درع النادي إلى شيا.

الفقيه

وتحدثت الأديبة نبيلة الفقيه، شقيقة مي، عن quot;نشأة مي، بنت عاليه التي كانت تعشق الرياضة منذ صغرها، وتركض في الشوارع وأحضان الطبيعة واستطاعت تحقيق حلمها بتنظيم ماراثون بيروت، بعد عودتها من نيجيرياquot;.

شهيب

من جهته، قال شهيب: quot;من عاليه مدينة التنوع والمحبة والانفتاح والعلم والثقافة والرياضة، انطلقت مي الخليل لتكون سفيرتها في عالم الرياضة وإليه، وإلى ماراثون بيروت الذي أيقظ العاصمة من سبات ما بعد الحربquot;.

أضاف: quot;إن ماراثون بيروت ضخ في عروق العاصمة نبض الحياة والحركة، وجعل شوارعها تمشي مع العدائين نحو هدف كنا نظنه مجهولا، لكن مع الأيام تبين أن هذا الماراثون يمشي بالعاصمة المسكونة بالتنوع نحو الوحدة، بعد أن كادت تضيع في مجاهل الانقسامات والحروب، ونحو الفرح الذي غاب طويلا، ونحو الرياضة بعيدا من التعصب والانفلات في الشعارات والمراهنات في المكاتب والموشحات في الملاعب، وأظهرت للعالم وجه لبنان الجميلquot;.

وتابع: quot;مي الخليل إجتمع المحبون تكريما لك، وعاليه لم ولن تبخل يوما بشكر من كرمها، شكرا مي الخليلquot;.

الخليل

وتحدثت الخليل فقالت: quot;تتواضع كل المناسبات أمام الأحداث المفجعة اليوم في غزة ورفح والجنوب. إنه تاريخ أسود من الإجرام يكتب بدماء الشهداء الأبرياء، في ظل استكبار الآلة العسكرية للعدو. صحيح أننا بكينا الطفولة في غزة ورفح وشبابنا الحر المقاوم وشعبنا الأبي في الجنوب، لكن ما هانت إرادتنا، بل زادت إرادة الحياة وسنعيد إعمار الجنوب الغالي ونزرعه زيتون سلام عوضا عن تلك التي احترقتquot;.

وتحدثت عن ذكريات الطفولة والنشأة في مدينة عاليه، وقالت: quot;بكل فخر، أنا إبنة عاليه الجبل الأشم وعروسة المصايف، فمن فصولها الأربعة تعلمت حكمة البدايات، ومن شموخها كيف تكون الحرية، وحلمت وصار حلمي حقيقةquot;.

وأهدت quot;التكريم إلى فريق عمل جمعية بيروت ماراثون ومجموعة من أصحاب الهمم من ذوي الحاجات الخاصةquot;.

مراد

وتحدث رئيس بلدية عاليه عن quot;خطوة البلدية في زرع شجرة أرز باسم مي الخليل في منطقة سمبوزيوم عاليه الدولي للنحتquot;.

كما قدم درعا تذكارية إلى الخليل باسم رئيس البلدية وأعضائها.

===================== ن.ح

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;

nbsp;


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى