اهم الاخبار

"الاتحاد من أجل المتوسط": مستعدون للعب دور نشط بمجرد بدء التعافي المبكر في غزة


nbsp;وطنية – الاردن-nbsp;nbsp;شارك الامين العام لـquot;الاتحاد من أجل المتوسطquot; ​​ناصر كامل، اليوم، في مؤتمرnbsp;quot;نداء للعمل: الاستجابة الإنسانية العاجلة لغزةquot;nbsp;الذي انعقد اليوم في الأردن، حيث أكد، بحسب بيان، quot;استعداد المنظمة الحكومية الدولية الأورومتوسطيةnbsp;للعب دور نشط بمجرد بدء التعافي المبكر في غزة بفلسطينquot;.

وناقشnbsp;كامل quot;أولويات التعافي المبكر في فلسطينnbsp;إلى جانب quot;البنك الدوليquot; وquot;برنامج الأمم المتحدة الإنمائيquot; وquot;منظمة الصحة العالميةquot; و غيرهم من أصحاب المصلحة الإقليميين الرئيسيينquot;، وذلك عقب كلمة كل من نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين الاردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث.

وأكدnbsp;خلالnbsp;مجموعة العمل quot;استعداد الاتحاد من أجل المتوسط ​​للمساعدة عبر الاستفادة من قدرته الواضحة على حشد الجهات الفاعلة وبناء تحالفات فعالة في جميع أنحاء المنطقةquot;.

وذكر كاملnbsp;بأنnbsp;quot;الاتحاد من أجل المتوسط ​​أنشئ لإحياء عملية برشلونة التي انطلقت قبل نحو ثلاثين عاما على الأمل الذي بعثته اتفاقات أوسلو والوعد بالسلام المشتركquot;، معتبرا أنه quot;لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال سلام راسخ nbsp;الجذور يقوم حصرا على حل الدولتينquot;، مشددا على انه quot;يمكن بل وينبغي أن يساهم quot;الاتحاد من أجل المتوسطquot;، من خلال الحوار والتعاون، في خلق بيئة مواتية لحل الصراعquot;، مشيرا إلى quot;إمكانية عمل المنظمة كمنصة لإتاحة العمل بكفاءة ومرونة أعلى في غزة ليس فقط لليوم التالي بل أيضا بمجرد بدء التعافيquot;.

ولفت البيان الى ان quot;الاتحاد من أجل المتوسط، الذي عقد اجتماعا لوزراء خارجية الدول الأعضاء في نوفمبر الماضي يعملnbsp;لمناقشة الصراع في إسرائيل وفلسطين، ولا سيما الوضع الخطير في غزة، بالفعل مع شبكة من الشركاء الفنيين والماليين لإطلاق مبادرة تعليمية من شأنها السماح لطلبة التعليم العالي الفلسطيني بإنهاء دراستهم عبر الإنترنت. وهي مبادرة قيد الدراسة حاليًا، وقد اجتذبت بالفعل اهتمام أكثر من 47 ألف طالب،nbsp;كما يقوم الاتحاد باستكشاف المبادرات والمشاريع الأخرى الخاصة بغزة في قطاعات مثل التوظيف والحماية المدنية والترابط بين المياه والغذاء والطاقة وغيرها من المجالات الإستراتيجية للتعافي وإعادة التأهيل وإعادة الإعمارquot;.

وبعد جلسات مجموعة العمل، ألقى كل من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، كلمات أمام الحضور في إطار الجلسة العامة. وتلا ذلك كلمات لرؤساء الدول والحكومات والوزراء ورؤساء المنظمات الدولية وكامل.

nbsp;

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp;==========ع.غ


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى