اهم الاخبار

مجلس ادارة "الشبكة العربية للابداع" عقد اولى جلساته في دبي: اعتماد شعار الابتكار للجميع وتعميمه


وطنية – عقد مجلس ادارة الشبكة العربية للابداع والابتكار اولى جلساته بمقر الشبكة في دبي، بحضور الرئيس الأعلى للشبكة الشيخ فيصل بن سعود القاسمي ورئيس مجلس الامناء الدكتور طلال ابو غزالة من عمان عبر تقنية quot;زومquot; ورئيس مجلس الادارة الدكتور محمود عبد العال فراج والامين العام للشبكة فهد فايز العملة واعضاء مجلس الادارة الدكتورة تهامة بيرقدار ولمياء المنهل وعمر طهبوب، وعبر quot;زومquot; من امستردام الدكتور تيسر الالوسي.

القاسمي

بداية، رحب الرئيس الأعلى للشبكة بالحضور، متمنيا لهم quot;التوفيق في مهامهم المتمثلة في جوهرها بدعم وتبني المبدعين في الوطن العربيquot;، داعيا الى quot;تكثيف الجهود لا سيما في مرحلة انطلاق الشبكة وارساء قواعد ثابتة يبنى عليها مستقبلا كافة المبادرات والفعاليات الهامةquot;.

واكد quot;ضرورة تلافي الاخطاء السابقة في النماذج العربية السابقة ممن سبقوا الشبكة العربية للابداع والابتكار لتشكل اضافةnbsp;في المنطقة العربية، خاصة انها انطلقت من دبي حاضنة الابداع في العالم وقدمت تجربة نموذجية بالاستفادة من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي راعي المبدعين والمبتكرينquot;.

فراج

من جهته، شدد رئيس مجلس الادارة على ان quot;اختيار اعضاء المجلس كان بعناية وهم مكان فخر واعتزازquot;، مؤكدا quot;اهمية الدور الذي ينتظرهم في تحقيق اهداف الشبكة وبرامجها ونقلها من خانة الافكار الى الافعال بشكل مبدع يتناسق مع اسم الشبكة وعنوانهاquot; .

ابو غزالة

أما رئيس مجلس امناء الشبكة فعبر عن سعادته باختيار القاسمي رئيسا اعلى للشبكة، quot;مسخرا كافة الامكانات المتاحة لمجموعة طلال ابو غزالة العالمية لدعم الشبكة ونشاطاتها وفعالياتها للنهوض بهذا الملف العربي الحضاريquot;.

وأكد quot;اهمية وضرورة حماية الملكية الفكرية، وهذه القناعة جاءت من خبرة عالمية عريقة في مؤسسة طلال ابو غزالة حيث ربط بين الابداع والابتكار بالملكية الفكرية لحماية الابداع من حيث البراءات والاختراعاتquot;، داعيا quot;الشباب العربي الى تطوير اي مخترع لانه بمثابة ابتكار جديدquot; .

وقال: quot;يجب ان ندرك ونوضح اهمية فرص الابتكار من خلال كراس لتوضيح فكرة الابداع والتأكيد على ان فرص الابتكارعظيمةquot;.

ونبه الى quot;اهمية حقوق المؤلف وتوضيح مفهومه والملابسات المحيطة بهذا الموضوعquot;.

ودعا الى quot;إنشاء اول مشروع للاستثمار في الابداع خاصة لمن لا يجد من يساعده في التمويلquot;، متمنيا ان quot;تتبنى الشبكة العربية للابداع والابتكار هذه المبادرة .quot;

فراج

وأكد فراج quot;اهمية فكرة انشاء منصة التمويل الجماعي الخاصة بالشبكة وهدفها توفير التمويل للمبدعين كي يشقوا طريقهم بعيدا عن الصعوبات والعراقيلquot;، مشددا على اهمية طرح الملكية الفكريةquot;.

واقترح quot;انشاء شبكة علاقة مشتركة بين الشبكة ومؤسسة طلال ابو غزالة لتخفيف اعباء رسوم التسجيل والتوثيق من باب حفظ الحقوق الفكرية والملكية كمبادرة مشتركة بين المؤسستين quot;الشبكة العربية للابداع والابتكارquot; ومؤسسة طلال ابو غزالة للاستفادة من خبراتهم العريقةquot;.

قرارات

وبعد التداول في جدول اعمال الجلسة، اتخذ المجلس عددا من القرارات اهمها quot;اعتماد شعار الابتكار للجميع وتعميمه على وسائل الاعلام وفي المراسلات الرسمية، والموافقة على توقيع مذكرات التعاون مع الجامعات والمعاهد والكليات ومراكز الدراسات والابحاث للبحث عن المبدعين والمبتكرينquot;.

كما تمت الموافقة على توصية الأمانة العامة للشبكة بإقامة ندوة حول الابداع والابتكار في الاداء الحكومي واتخاذ دولة الامارات العربية المتحدة نموذجا، وذلك خلال شهر سبتمبر المقبل في امارة دبي، والموافقة على اطلاق اليوم العربي للابداع والابتكار في شهر اكتوبر المقبل، بالتزامن مع دعوة الهيئة العامة للانعقاد في الاعتماد على مجلس الأمناء ومجلس الادارة واكمال الهياكل التنظيمية للشبكة ومنحهم الشرعية لادارة الشبكة للدورة الاولى 2024-2027 والموافقة على اجراء دراسة إنشاء منصة خاصة بالشبكة للتمويل الجماعي حسب اللوائح المنظمة لإعمال تلك المنصات في دولة الامارات العربية المتحدة، ويكون الهدف من إنشاء هذه الشبكة تشجيع الشباب العربي ودعم مشاريعهم الإبداعية والابتكارية بإشراف مباشر من رئيس مجلس الإدارة.

nbsp;

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; ==========

nbsp;


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى