اهم الاخبار

"هيئة الاسعاف الشعبي" احيت الذكرى السنوية الاولى لوفاة شاتيلا وكلمات تحدثت عن دوره في بناء المؤسسات


nbsp;

وطنية -نظمت quot;هيئة الإسعاف الشعبيquot; لقاء اليوم، للجمعيات والهيئات الصحية والإجتماعية والبيئية، بعنوان quot;بناء المؤسسات في مسيرة كمال شاتيلاquot;، ولمناسبة الذكرى السنوية الاولى لرحيله، حضره كل من: رئيس quot;منبر الوحدة الوطنيةquot; القنصل خالد الداعوق، نائبة رئيسة quot;المجلس النسائي اللبنانيquot; رئيسة quot;إتحاد الجامعيات اللبنانياتquot; الدكتورة نجوى الجمال محسن، رئيس quot;اللقاء الإسلامي الوحدويquot; عمر غندور، رئيس quot;المنتدى الإسلامي الوطنيquot; جميل قاطرجي، المستشار في سفارة فلسطين اكرم صالح،nbsp; المدير العام لمؤسسة quot;عاملquot; الدكتور احمد عبود ، رئيس quot;التجمع الطبي الإجتماعي اللبنانيquot; وعضو نقابة الاطباء في بيروت البروفيسور رائف رضا، امين سر quot;منبر الوحدة الوطنيةquot; القاضي وليد حموية،nbsp;مسؤول quot;الهيئة الصحية الإسلاميةquot; رجا زريق، مسؤول الدفاع المدني في quot;الهيئة الصحية الإسلاميةquot; في بيروت الدكتور بلال عساف، المهندس غسان جبري ممثلا المركز الإسلامي – عائشة بكار، المهندس محمد مشاقة ممثلا quot;جمعية المشاريع الخيرية الإسلاميةquot;، المهندس حسان يقظان ممثلا quot;ندوة العمل الوطنيquot;، عبد الرحيم حوماني عن quot;حزب اللهquot; في بيروت، سماح مهدي عن الحزب السوري القومي الإجتماعي، الدكتور احمد علوان رئيس حزب quot;الوفاء اللبنانيquot;، ناظم عز الدين عن quot;المنبر البيروتيquot;، وفاعليات شعبية.

إفتتح اللقاء رئيس quot;هيئة الإسعاف الشعبيquot; عماد عكاوي، بقراءة الفاتحة عن روح شاتيلا وأرواح شهداء لبنان وفلسطين والمقاومة، ثم تحدث عن نشأة quot;الإسعاف الشعبيquot; فقال: quot;بتوجيه من الاخ كمال شاتيلا وباشرافه إنطلقت quot;هيئة الإسعاف الشعبيquot; خلال الحرب لتخفف من آلام اللبنانيين ومن معاناتهم، وإستمرت وتطورت بفضل عطاءات اهل الخير وجهود المتطوعين من اطباء وممرضات ورجال الدفاع المدني الشعبي، متسلحين بايمان عميق وارادة صلبة وإدارة علمية، معتمدين نهجا تتكافأ فيه اساليبنا شرفا مع غاياتناquot;.

وأضاف: لقد تميزت quot;الإسعاف الشعبيquot; بنوعية خدماتها الصحية والإغاثية، كما قدمت سبعة شهداء من الدفاع المدني الشعبي nbsp;سقطوا في تأدية واجباتهم الانسانيةquot;، موجهاً quot;تحية إكبار وإجلال للمقاومة في جنوب لبنان وغزة وفلسطينquot;.

الداعوق

ثم تحدث القنصل خالد الداعوق، فقال: quot;عرف مجتمعنا منذ القدم جمعيات عريقة كالمقاصد والعاملية، لكن تجربة الاخ كمال شاتيلا في بناء المؤسسات فريدة من نوعها، فكانت حاضرة الى جانب الفئات المهمشة تلبي نداء الواجب في اصعب الظروفquot;.

محسن

بدورها قالت الدكتورة نجوى محسن:nbsp;quot;أكثر من سنة مرت على غياب الاخ المناضل كمال شاتيلا، لكن حضوره ما زال حياً في وجداننا، وهو الذي كان الثابت على مبادئه والشجاع في مواقفه، قريبا من كل مظلوم وصاحب حق، وها هي مؤسساته مستمرة وتنشط، كـquot;الإتحاد النسائي الوطنيquot; وquot;إتحاد الشباب الوطنيquot; وquot;الإسعاف الشعبيquot; التي هي انموذج للرقي الاخلاقي بعطاءاتها الإنسانية والخيرية. فمؤسسات quot;المؤتمر الشعبيquot; هي صمام امان للوحدة الوطنية بعيدا عن الطائفية والمذهبيةquot;.

عبود

ثم تحدث الدكتور احمد عبود عن quot;التعاون المستمر بين مؤسسة quot;عاملquot; وquot;هيئة الإسعاف الشعبيquot;، فكلاهما تنشطان وتقدمان الخدمات الصحية والإجتماعية بعيدا عن الفرز الطائفي والمذهبيquot;.

حوماني

بدوره أضاء عبد الرحيم حوماني على quot;اهمية العمل التطوعي في مؤسساتنا ومجتمعنا، والتي تنهض بتعزيز وتدريب العنصر البشري وتحديث المكننةquot;.

الطرابلسي

بعد ذلك، تحدثت بسمة الطرابلسي باسم quot;الإتحاد النسائي الوطنيquot;، فقالت: quot;ان المؤسسات الإتحادية كانت إضافة نوعية وليس كمية، وانها ربطت العمل الإجتماعي بالعمل الوطني والقوميquot;.

مهدي

وقال سماح مهدي في كلمته: quot;ان إستمرار مؤسسات quot;المؤتمر الشعبيquot; بعد رحيل مؤسسها،nbsp; مرده لأنها إنطلقت من مبادئ وقناعات فكرية وقيم إجتماعية، ولم تميز في نشاطاتها وعطاءاتها بين محتاج وآخر، وإن إختلف معها فكريا او سياسياquot;.

رضا

nbsp;وعرض البروفيسور رائف رضا quot;تجربته الشخصية كطبيب في مستوصفات quot;الإسعاف الشعبيquot; منذ سنوات، ووصف الهيئة ومتطوعيها بأنهم انموذج يحتذى بالاخلاق والتضحية والعطاءquot;.

عساف

بدوره تحدث الدكتور بلال عساف عن quot;دور ونشاطات مؤسسات quot;المؤتمر الشعبيquot; التي اسسها الراحل كمال شاتيلا وبدأت قبلنا، وهي تركز على المواطن كقيمة إنسانية بصرف النظر عن إنتمائه، وكانت من اوائل المؤسسات التي ساهمت ودفعت بالمرأة لتمكينها من الإضطلاع بدورها في مجتمعناquot;.

صعب

ثم تحدث المحامي قاسم صعب باسم quot;هيئة ابناء العرقوبquot;، فقال ان الهيئة quot;تأسست nbsp;باشراف الاخ كمال شاتيلا ومتابعته الدقيقة والحثيثة، وخاضت مقاومة مدنية إبان الإحتلال الصهيوني للعرقوب والجنوب، وكذلك عرّفت العالم والامم المتحدة على قضية احتلال مزارع شبعا وتلال كفرشوباquot;.

يقظان

ونوه المهندس حسان يقظان بدور nbsp;شاتيلا الذي quot;اسس واطلق هذه المؤسسات بإمكانيات متواضعة لكنها nbsp;أصبحت كبيرة باعضائها ونشاطها، فحورب وحوصر لكنه لم ييأس، وقد واكبت ذلك، ومن قبلي واكبه والدي رحمه اللهquot;.

جبري

وإختتم اللقاء امين فرع بيروت في quot;المؤتمر الشعبيquot; الدكتور عماد جبري، ومما قاله: quot;كثيرة هي الجمعيات في لبنان وبعضها غير فاعل، وهناك جمعيات ممولة اجنبيا لخدمة اغراض سياسية واخرى انشئت للوجاهة او للتغطية على اعمال مسؤول فاسد، لكن ما تتميز به مؤسساتنا هو بعدها الوطني والإنساني باهدافها وبانتشارها، وفي تقديم خدماتها وذلك رغم ضآلة إمكانياتها الماليةquot;.

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp;============ع.غ


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى