اهم الاخبار

كوبا تعلن الانضمام إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام العدل الدولية


وطنية – أعلن وزير الخارجية الكوبيnbsp;برونو رودريغيز، أن بلاده ستنضم إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد اسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، بحسب وكالة quot;وفاquot;.

وتابع وزير الخارجية الكوبي: quot;ان كوبا قررت المشاركة بصفة دولة ثالثة، في شكوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدوليةquot;.

وأوضحت وزارة الخارجية الكوبية في بيانها، اليوم السبت، أن quot;كوبا ستستخدم حقها في أن تقدم، بصفتها دولة ثالثة، تفسيرها لقواعد الاتفاقية التي انتهكتها إسرائيل بشكل صارخ عبر أفعالها في الأراضي الفلسطينية المحتلة بشكل غير قانوني في قطاع غزةquot;.

ولفتت إلى أن المبادرة تأتي توافقا مع quot;التزامها الراسخ والمستدام بأن تدعم وتساهم قدر الإمكان في الجهود الدولية المشروعة الرامية إلى وضع حد للإبادة الجماعية المرتكبة ضد الشعب الفلسطينيquot;.

وفي 29 كانون الأول 2023، رفعت جنوب إفريقيا دعوى ضد إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية، على خلفية تورطها في quot;أعمال إبادة جماعيةquot; ضد المواطنين في قطاع غزة.

وقدمت جنوب إفريقيا إلى المحكمة ملفا من 84 صفحة، جمعت فيه أدلة على قتل إسرائيل آلاف المواطنين في قطاع غزة، وخلق ظروف quot;مهيئة لإلحاق التدمير الجسدي بهمquot;، ما يُعتبر جريمة quot;إبادة جماعيةquot; ضدهم.

ولاقت الدعوى القضائية، التي رفعتها جنوب إفريقيا، أمام محكمة العدل الدولية، ضد إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، دعما وتأييدا عربيا ودوليا.

ومنذ صدور الأحكام الأولية، تقدمت عدة دول للتدخل في القضية باستخدام بند في النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية يسمح لأطراف ثالثة بالانضمام إلى الإجراءات.

nbsp;

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; ==============ن.أ.م


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى