اهم الاخبار

"درب عكار" اختتمت المخيم التدريبي الثاني لفريق الاستجابة الاولية حول حرائق الغابات


nbsp;

وطنية – عكار – اعلنت جمعية quot;درب عكارquot; في بيان، انها quot; نظمت برعاية وزارة البيئة وحضور وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين، وبالشراكة مع Pompiers Sans Frontiegrave;res quot;المخيم التدريبي الثاني لفرق الاستجابة الاولية حول حرائق الغابات ndash; القبيات 2024quot; في مخيم بلوط ndash; وادي حلسبان ndash; القبيات الذي امتد على ثلاثة ايام وشارك فيه حوالي 70 متطوعا يمثلون 12 فريقا من كافة المناطق اللبنانية.

وزار ياسين موقع المخيم ورحب بالمشاركين ونوه بأهمية هذه التدريبات لتبادل الخبرات بين الفرق ورفع الجهوزية، مذكرا ان quot;الوزارة تقف الى جانب كل المناطق اللبنانية في وجه الكوارث المترتبة على حرائق الغابات وانها للسنة الثالثة على التوالي مستمرة في حملتها quot;حريق بالناقصquot; مع كل الجهات المعنية ومؤسسات وجمعيات المجتمع المحلي للتخفيف قدر الامكان من المخاطرquot;.
nbsp;
nbsp;من جهته قال مدير المخيم الدكتور انطونيو معيكي: quot;ان تجربة المخيم تهدف بشكل اساسي للارتقاء بمستوى التدريب لمكافحة حرائق الغابات وهو تجربة مشابه الى حد nbsp;ما للمخيم الذي شاركت فيه في بولندا السنة الماضية، فنحن نحاول نقل التجربة الى لبنان مع تطبيق ما يناسبنا او ما يتماشى مع طبيعتها، وللمخيم اهداف عدة اهمها:
– رفع جهوزية فرق الاستجابة الاولية قبل الانطلاق الفعلي لموسم الحرائق 2024.
– التعارف nbsp;والتنسيق وتبادل الخبرات بين الفرق المشاركة.
– التعرف الى الاساليب والتقنيات المعتمدة في التعامل مع حرائق الغابات.
– اكتساب معارف وتقنيات جديدة او التذكير بها.
– اكتساب مهارات طبية واسعافية، وبعض المهارات العامةquot;.
nbsp;
اما المدرب طوني سعد من جمعية PSF-Liban فقال:quot;اتينا للمشاركة في هذا المخيم للسنة الثانية على التوالي ومعنا 12 فريقا نقوم بتدريبهم ونتبادل nbsp;الخبرات فيما بيننا في مجال حرائق الغابات خاصة واننا نرى تزايدها بشكل كبير في السنوات الماضية، وتهدف التدريبات بشكل اساسي لتعزيز التواصل والتنسيق بين الفرق، وشملت تدريبات المستوى الاول والثاني من حرائق الغابات بالشكل المعمول به في فرنسا وكيف يمكن الاستفادة منها في لبنانquot;.
nbsp;
وتخلل اليوم الاول من المخيمـ بحسب بيان الجمعية quot;ايجاز عن المخيم ومحاضرات مسائية لينطلق المشاركون في اليوم الثاني من المخيم في جولة طويلة من المشي بين غابات القبيات وعكار العتيقة لمسافة 17 كلم، قُسم المشاركون خلالها الى 5 مجموعات، وعبروا خلال هذه الجولة على 5 محطات:nbsp;
المحطة الاولى كانت مع د. انطونيو معيكي حيث شملت سيناريو لحالات الاخلاء الطبي في حرائق الغابات وطرق التعامل مع الحوادث فيها، اما المحطة الثانية مع المدرب شربل سلامة حول ارشادات الامان ومعدات السلامة nbsp;الشخصية الواجب اعتمادها في حرائق الغابات، ليتابع المسير نحو موقع nbsp;حريق جورة الخيمة في عكار العتيقة الذي لا يزال مشتعلا تحت الارض بعد اكثر من 15 يوما، فتم عزل المنطقة الخطرة من خلال اقامة فاصل بالمعدات اليدوية حول هذه المنطقة، وفي هذه المحطة كانت وقفة مع خالد طالب قائد فريق درب عكار لمكافحة حرائق الغابات الذي تحدث عن سلوك الحريق وكيفية انتشار الحرائق وطرق اخمادها.
nbsp;
اما المحطة الرابعة فكانت مع المدرب الياس حبيب حول استخدام nbsp;المعدات اليدوية والخطط الدفاعية لمواجهة الحرائق، والمحطة الاخيرة كانت مع المدرس خليل الحلو عن الآليات وطرق تمديد الخراطيم داخل الاحراش.
nbsp;
وفي الجلسة المسائية قدم المدرب طوني سعد محاكاة عن سيناريو حريق في موقع المخيم، وكيفية توزيع الفرق والتعامل مع الحدث واداراة العمليات والتواصل ضمن سيناريو واقعي يحاكي كل المتطلبات والموارد المتوفرة مع ادارة المخاطر.
nbsp;
كما زار وفد من الصليب الاحمر موقع المخيم وكانت جلسة نقاش حول طرق التعاون وكيفية تقديم الدعم اللازم لفرق الاستجابة بحسب الامكانيات المتوفرة.

اما اليوم الاخير من المخيم فشمل تدريبا في موقع حريق حرف السن التجريبي في عكار العتيقة، حول حماية التربة من مخاطر الانجراف ما بعد الحريق، قدمها المهندس ايف شرتوني من برنامج تحييد تدهور الاراضي المنفذ من قبل الـUNDP nbsp;ووزارة البيئة بتمويل من مرفق البيئة العالمي، وفي الختام تم توزيع nbsp;الشهادات على المشاركينquot;.
nbsp;
وشكرت الجمعية nbsp;quot;الاصدقاء في ال PSF nbsp;وكل من ساهم في انجاح هذا المخيم، وكل الفرق التي شاركت وتحملت عناء المسافة للمشاركة في هذا الحدث الذي سنجعله تقليدا سنويا يوحد بين المناطق ويجعلها تهب لمساندة بعضها عند الضرورةquot;.
nbsp;
nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; =================


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى