اهم الاخبار

الشرق الأوسط: مخاوف أوروبية من اتساع رقعة الحرب إلى عمق لبنان تهديدات متبادلة بين «حزب الله» وإسرائيل… والحكومة تطوّق «تقرير المطار»


وطنية – كتبت صحيفة quot;الشرق الأوسطquot;: رفع مسؤولون أوروبيون مستوى التحذيرات من توسع الحرب الدائرة في جنوب لبنان، إلى عمقه، وأعربوا عن مخاوفهم من هذا الانزلاق، وهو ما عبَّر عنه الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بالقول إن الصراع في الشرق الأوسط quot;على وشك الاتساع ليشمل لبنانquot;، بينما وصفت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الوضع الحدودي بأنه quot;أكثر من مقلقquot;، في وقت نفت فيه السلطات اللبنانية المزاعم الإعلامية حول تخزين quot;حزب اللهquot; الصواريخ في مطار بيروت، ووضعتها ضمن إطار quot;الحرب النفسيةquot;.
وقال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، للصحافيين قبل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ: quot;خطر هذه الحرب التي تؤثر في جنوب لبنان وامتدادها يزداد يوماً بعد يومquot;، مشيراً إلى quot;أننا على أعتاب حرب آخذة في الاتساعquot;، وفقاً لما ذكره موقع quot;راديو وتلفزيون آيرلنداquot; على الإنترنت (آر تي إي). وفي السياق نفسه، وصفت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الوضع على الحدود بين إسرائيل ولبنان بأنه أكثر من مقلق، وحذرت من تصاعد العنف. وقالت بيربوك قبيل جولتها في الشرق الأوسط: quot;أي تصعيد آخر سيكون بمثابة كارثة على جميع شعوب المنطقةquot;، مضيفة أن من المهم للغاية التوصل في النهاية إلى وقف لإطلاق النار في غزة. وقالت بيربوك: quot;لا يمكن لإسرائيل أن تعيش في أمان إلا إذا عاش الفلسطينيون في أمان. ولا يمكن للفلسطينيين أن يعيشوا بأمان إلا إذا كانت إسرائيل آمنةquot;.
تهديدات متبادلة
وجاءت التحذيرات الأوروبية على وقع تهديدات متبادلة بين quot;حزب اللهquot; وإسرائيل، وبينما حذّر quot;حزب اللهquot; من أنه quot;لن يسلم أي مكان في إسرائيل من صواريخناquot; إذا اتسع نطاق الحرب، ذكرت quot;القناة 12quot; أن المبعوثين الإسرائيليين أبلغوا البيت الأبيض بأن quot;إسرائيل بحاجة إلى الذخائر كي تكون مستعدة للعملية العسكرية في لبنانquot;، وأضاف الإسرائيليون: quot;في هذه الحالة، سيتعين على إسرائيل استخدام أسلحة ومنظومات أسلحة لم تستخدمها من قبل قطquot;.
بالمقابل، قال عضو كتلة quot;حزب اللهquot; البرلمانية النائب إيهاب حمادة: quot;لا يشعر أحد بالخوف والتهويل، لدينا مطار ولديهم مطار، وسنستهدف مواقع أكثر حساسية من المطارات، بالصورة والرقم والإحداثياتquot;. وقال إن quot;مقاومتنا هي التي تنتج هذه الأسلحة المتطورة، وقد أحدثت انتصاراً علمياً وتكنولوجياً مبهراًquot;.
جولة المطار
وتتزامن التهديدات مع تسريبات إعلامية تؤجج المخاوف، وهو ما تعمل الحكومة اللبنانية على تطويقها، وكان آخرها التسريبات عن تخزين quot;حزب اللهquot; أسلحة في مطار رفيق الحريري في بيروت.
ووضع وزراء في الحكومة اللبنانية تلك المزاعم الإعلامية ضمن إطار quot;الحرب النفسيةquot;، ووصفوا تلك الادعاءات بأنها quot;مقالات سخيفةquot;، وذلك خلال جولة ميدانية في المطار شارك فيها سفراء ووسائل إعلام، بهدف دحض الادعاءات، وتأكيد خلو المرفق الجوي اللبناني من أي أسلحة.
وقال وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية خلال الجولة إن quot;مطارنا يستوفي كلّ المعايير الدوليّة، وهو مفتوح للجميعquot;، مشيراً إلى أن ما يجري هو quot;تشويه لصورتهquot;، وأعلن quot;أننا سنتقدّم بدعوى قضائية على صحيفة (التلغراف) في لندنquot;، وقال: quot;إننا انتقلنا من الخروقات الجويّة إلى حرب نفسيّة عبر مقالات مكتوبة quot;سخيفةquot;.
بدوره، أكد وزير الإعلام زياد مكاري أن quot;المطار مرفق عام يعني جميع اللبنانيين، وهو صورة لبنان، ونحن على أبواب صيف واعد للاغتراب؛ لذلك فإن نيات مقال (التلغراف) واضحة جداًquot;. وأعرب عن خشيته من أن quot;يؤثّر الأمر سلباً على الموسم وعلى حياة اللبنانيينquot;، معرباً عن اعتقاده أنّ quot;كلّ هذا يندرج في سياق الحرب النفسيّةquot;.
قصف متواصل
بالتوازي، تواصل تبادل إطلاق النار بين quot;حزب اللهquot; والجيش الإسرائيلي. وأعلن الجيش أن سلاح الجو هاجم ليل الأحد – الاثنين أهدافاً لـquot;حزب اللهquot; في جنوب لبنان، بما في ذلك المباني العسكرية والبنية التحتية في مناطق عيترون وكفركلا والخيام، وأشار إلى إصابة عنصرين من quot;الفرق المتأهبةquot; في بلدة المطلة، أحدهما أصيب بجراح خطيرة، وذلك جراء قذائف مضادة للدبابات أطلقتها quot;حزب اللهquot; من لبنان، الأحد، باتجاه المطلة.
وأغار الطيران الحربي بصاروخي جو – أرض على منزل في ساحة عيترون، بينما استهدف الجيش الإسرائيلي فريق الدفاع المدني في الهيئة الصحية الإسلامية في بلدة الطيبة، بقذيفة مدفعية خلال قيامهم بإخماد حريق في البلدة، وأصيب عنصر بشظية في صدره، ثم نُقل فوراً إلى المستشفى.

nbsp; nbsp; ======


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى