اهم الاخبار

جوقة مدارس بيروت الأرثوذكسية تحيي ذكرى إيلي شويري


وطنية – أحيت جوقة مدارس بيروت الأرثوذكسيّة (مدرسة الثّلاثة الأقمار، مدرسة زهرة الإحسان، مدرسة البشارة الأرثوذكسيّة، وثانويّة السّيّدة الأرثوذكسيّة) كعادتها في نهاية العام الدراسي، حفلًا موسيقيًّا برعاية متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عودة وحضوره.

الحفل تخلّله هذه السنة تكريم للفنان الرّاحل إيلي شويري، وافتُتح في مسرح مدرسة البشارة الأرثوذكسية بصلاة شكر وبركة ومن ثم أنشد المتعلمون النّشيد الوطنيّ اللّبنانيّ.

نيلا ضعون

بداية أُلقت مديرة مدرسة البشارة الأرثوذكسية نيلا ضعون كلمة ترحيبيّة تناولت أهمّيّة الاستثمار في المواهب ودور الفنون في بناء المجتمعاتquot;.

وتوقفت ضعون عند quot;أهمّ المحطّات التّاريخيّة الّتي دمغت مسيرة الفنان الكبير إيلي شويري، وسلّطت الضّوء على الإرث الموسيقي الغني الذي تركه والذي يشكل صفحات ذهبيّة من تاريخ الفن اللبنانيّ. فقد بدأ إيلي شويري رحلته مع الفن الأصيل في ستينات القرن الماضي، وشارك في عدد من أعمال عاصي ومنصور الرحباني، ومن ثم انطلقت تجربته المستقلّة في التأليف والتلحين بالتوازي مع نشاطه الرحباني، فألّف ولحّن لزملائه الكبار من الفنّانين كالمطربة صباح، وداليدا رحمه، والمطرب جوزيف عازار وغيرهم، إضافة إلى الأغاني التي ألّفها ولحّنها وغنّاها بنفسهquot;.

أغان متنوّعة

بعد ذلك، انطلق البرنامج الّذي تضمّن أغاني متنوّعة، غطّت ثلاث مراحل من مسيرة الفنان إيلي شويري الفنيّة، أنشدها 50 متعلما بقيادة نسرين الحصني ورافقهم مجموعة من الموسيقيين بقيادة إيلي برّاك.

المروبوليت عوده

وفي نهاية الحفل، عبّر صاحب السيادة عن بهجته للصورة التي أعطاها الأولاد من خلال براءة فرحهم بالموسيقى وبالغناء مؤكدا أن ذلك quot;هو نعمة من الله علينا أن نضاعفها بملء حرّيتناquot;.

ومن ثم ركز المطران عوده على quot;دور الفنون في تهذيب النفس وصقل المشاعرquot;، وعلى quot;ضرورة احترام ميل الأطفال إليها وتشجيعهم علىnbsp; تقديمها بالبراءة المعطاة لهم وأن نصير مثل الأولاد أداةً تنقل هذا الفرحquot;.

أيقونة النبي الياس

ومن ثم قدّم عوده أيقونة النبي إلياس، إلى عائلة الموسيقيّ إيلي شويري عربون تقدير من مدارس بيروت الأرثوذكسيّة.

nbsp;

=======


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى