اهم الاخبار

النهار: بوادر توافق نيابي “نادر” في جلسة الأربعاء؟


وطنية – كتبت quot;النهارquot; تقول: مع ان الدخان القاتم الذي يغطي الجنوب بسبب الاحتدام التصاعدي المتواصل في المواجهات الميدانية بين #إسرائيل وrdquo;#حزب اللهrdquo; تبقي التطورات الحدودية في صدارة المشهد ال#لبناني، فان خطورة هذا الواقع لم تحجب مؤشرات ربما تحمل ملامح إيجابيات نادرة مقبلة في الواقع النيابي والسياسي الداخلي. ذلك ان المعطيات التي توافرت لـrdquo;النهارrdquo; في الساعات الأخيرة ، وعلى رغم الحذر الشديد الذي يملي التعامل بها بتحفظ ، تشير الى ان الاستعدادات والاتصالات واللقاءات الجارية عشية الجلسة النيابية التي ستعقد الأربعاء المقبل والمخصصة لمناقشة الملف الذي فجر عاصفة الهبة الأوروبية ldquo;كرشوةrdquo; في مسألة النزوح السوري في لبنان ، تتسم بمنحى إيجابي عريض لجهة توفير أوسع حجم من التوافق بين الكتل والنواب من اجل الخروج بموقف ldquo;توافقيrdquo; اقرب ما يكون الى اجماع او شبه اجماع نادر في ظروف الانقسامات اللبنانية قد يوفره ملف النزوح السوري. وفي معلومات ldquo;النهارrdquo; ان الأجواء بين الكتل تنحو في اتجاه إيجابي للتوصل الى خلاصة او توصية من مجلس النواب بمجموعه حيال موضوع رفض التسليم بالوجود غير الشرعي للنازحين السوريين. وتشير المعطيات الى ان لقاءات كل من الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي مع وفدي ldquo;تكتل لبنان القويrdquo; كانت إيجابية كما ان هناك تواصلا بين كتلتي حركة ldquo;أملrdquo; وrdquo;#القوات اللبنانيةrdquo; لتقريب وجهات النظر بين الطرفين حيال جلسة الأربعاء . ويقول الرئيس نبيه بري ان ملف النازحين قضية وطنية تخص الجميع ولا يمكن الا اجماع الكتل والأحزاب على التصدي لها .

nbsp;

وفي هذا السياق التقى امس وفد ldquo;تكتل لبنان القويrdquo; رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السرايا الحكومي، واستوضحه مسألة الهبة الأوروبية ldquo;فابلغنا ان ما يحكى عن اتفاق هو أمر غير صحيح وليس هناك اي ورقة تم توقيعها مع الأوروبيين، وكل ما في الامر أنه تم اعلان اوروبي عن هذه الهبةrdquo; كما نقل الوفد الذي اكد ان ldquo;جلسة المصارحة اتسمت بايجابية مع الرئيس ميقاتي وتبلغنا منه الموقف والمعطيات وابلغناه بدورنا موقفناrdquo;.

nbsp;

من جهته، أعتبر رئيس حزب ldquo;القوات اللبنانيةrdquo; سمير جعجع ldquo;ان تنظيم قوافل غب الطلب في محاولة لامتصاص النقمة الشعبية والسياسية والوطنية وطي الملف من خلال إعادة بضع مئات أو آلاف يعني ان المسؤولين في الحكومة الحالية لا يعالجون هذا الملف بالجدية المطلوبة ويواصلون إهدار الوقت، لأننا نتحدّث عن مليون و700 ألف مهاجر سوري غير شرعي على الاقل موجودين في لبنان rdquo; ورأى ldquo;إن المسؤولين في الحكومة الحالية، خصوصا رئيس الحكومة وكل من وزير الدفاع والداخلية، عليهم إصدار أوامر واضحة وصريحة للأجهزة الأمنية المعنية وفي طليعتها الأمن العام كي تقوم بواجباتها القانونية لجهة ترحيل أي مهاجر غير شرعي موجود على الأراضي اللبنانيةrdquo;.

nbsp;

الجنوب ديبلوماسياً

اما في تطورات الملف الجنوبي، فأكد امس مصدر ديبلوماسي فرنسي لوكالة الصحافة الفرنسية ان الجانب اللبناني سلم ردّه مطلع الأسبوع على الورقة الفرنسية ldquo;وتضمّن ملاحظاته على مسألة انسحاب المجموعات المسلحة والتعاون مع اليونيفيل والتطبيق الكامل للقرار 1701rdquo; الذي ينص على حصر الانتشار المسلح في #جنوب لبنان بالجيش اللبناني واليونيفيل. وأفاد مسؤول لبناني أنه تمت ldquo;صياغة الرد اللبناني بالتنسيق مع حزب اللهrdquo;. وقال مسؤول لبناني آخر، تحفظ عن ذكر هويته إن ldquo;اعتراضrdquo; لبنان تمحور بالدرجة الأولى حول انسحاب ldquo;حزب اللهrdquo; لمسافة عشرة كيلومترات من الحدود، وعلى تمتع قوات اليونيفيل بحرية الحركة وتسيير دورياتها من دون تنسيق مع الجيش اللبناني. وأكد مصدر مقرّب من ldquo;حزب اللهrdquo; أن الأخير ldquo;اعترض على هاتين النقطتينrdquo;. ورغم تأكيد المصدر المقرب من ldquo;حزب اللهrdquo; أن الأخير لا يرفض المبادرة الفرنسية، إلا أنه اعتبر المباحثات الجارية حالياً بمثابة ldquo;وضع إطار للمفاوضات الحقيقيةrdquo; بعد التوصل الى وقف لإطلاق النار في غزة.

nbsp;

وفي سياق متصل أفيد ان الوفد النيابي الذي يزور واشنطن بمبادرة من النائب فؤاد مخزومي عقد اجتماعا مع كبير مستشاري الرئيس الأميركي آموس هوكشتاين. وقد التقى مخزومي، بحسب بيان لمكتبه، المسؤول الأميركي، ثم عقد اجتماع موسع ضم أعضاء الوفد النيابي، وجرى نقاش في تطبيق القرار ١٧٠١ والجهود الأميركية في هذا الإطار، إضافة إلى المطالبة اللبنانية بفصل لبنان عن مسار الحرب الدائرة في غزة. وناقش المجتمعون أيضا، ما وصلت إليه الجهود المبذولة من أطراف متعددة وفي مقدمها اللجنة الخماسية من أجل انتخاب رئيس للجمهورية.

nbsp;

ونقلت تقارير إعلامية ان هوكشتاين ابلغ الوفد بان الاتفاق بين لبنان وإسرائيل ليس بعيدا من ان يصبح جاهزا كما أشار الى ان #الملف الرئاسي ldquo;متروك للبنانيين ولا تظنوا أننا سنأتي لنقول انتخبوا هذا او ذاك ldquo;. ونسبت الى هوكشتاين إبلاغه الوفد النيابي ldquo;ان إسرائيل لا يناسبها تطبيق #القرار 1701 لان مصلحتها العسكرية والأمنية ان تبقى تحلق فوق لبنانrdquo; .

nbsp;

hellip;وميدانياً

اما التطورات الميدانية جنوبا فحافظت على نسبة عالية من التصعيد اذ أغار الطيران الحربي الاسرائيلي على بلدتي كفركلا وبليدا قضاء مرجعيون. كما استهدفت مدفعية الجيش السرائيلي وادي العصافير في مدينة الخيام، ومنطقة اللبونة ndash; الناقورة. كما نفذ الطيران المسير غارة بالقرب من محطةMTC في بلدة طيرحرفا مستهدفا المنطقة بصاروخين ما ادى الى سقوط شهيدين، واصابة اخرين بجروح. الشهيد الأول عنصر من الدفاع المدني في كشافة الرسالة الإسلامية هو غالب حسين الحاج من بلدة شيحين، اما الثاني فهو فني من شركة ldquo;باور تيكrdquo; المتعهدة باعمال الصيانة في شركة .mtc touch وكان فريق العمال المشترك من شركتي laquo;أوجيروraquo; وlaquo;تاتشraquo; كان قد حصل على إذن مسبق من laquo;اليونيفيلraquo; للحضور إلى طيرحرفا وإجراء الصيانة لأعمدة الإرسال. وافادت وسائل إعلام إسرائيلية عن إطلاق صاروخين مضادين للدروع من لبنان في اتجاه الجليل الأعلى مشيرة الى اندلاع حريق إثر إطلاق صواريخ مضادة للدروع من لبنانrdquo;.كما تعرضت أطراف بلدات مروحين والضهيرة وعيتا الشعب لقصف مدفعي.

nbsp;

وردا على الغارات الإسرائيلية اعلن ldquo;حزب اللهrdquo; انه قصف مستوطنة كريات شمونة بصلية من صواريخ الكاتيوشا كما قصف ثكنة يفتاح بالأسلحة الصاروخية وراجمة فلق ومن ثم قصف قاعدة خربة ماعر ومرابض مدفعيتها .

nbsp;

وأفادت تقارير إعلامية ان الجيش الإسرائيلي اجرى سلسلة تمارين على الحدود الشمالية هذا الأسبوع ldquo;للتعامل مع مختلف سيناريوهات القتالrdquo; وسط مخاوف من انفجار الوضع على جبهة لبنان. وتستمر قيادة المنطقة الشمالية للجيش الإسرائيلي في رفع الاستعداد والجاهزية للتعامل مع مختلف سيناريوهات القتال على الحدود اللبنانية.


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى