اهم الاخبار

بو عاصي: لا أحد يضمن عدم إتساع الحرب في الجنوب فالأمور قد تفلت من يد الجميع في لحظة ولا علاقة لما يجري في المنطقة بالرئاسة اللبنانية


nbsp;

وطنية – اعتبر عضو تكتل quot;الجمهورية القويةquot; النائب بيار بو عاصي في مقابلة عبر الـmtv،أن quot;رئيس مجلس النواب نبيه بري هو حقل ألغام لحماية quot;حزبzwnj; اللهquot; لا المصلحة الوطنيةquot; وقال: quot;أعطوني مرة واحدة سار بها الرئيس بري باتجاه معاكس للحزب، و لا يعتقدن احد أن بإمكانه التفاوض مع الرئيس بري، من يريد التفاوض فليتوجه الى حارة حريك وإن توصل الى نتيجة ساصفق لهquot;.
nbsp;
واعتبر أن quot;الدور الذي يلعبه بري اليوم يعد خرقا للدستور اللبناني إذ رئيس مجلس النواب يترأس الجلسات البرلمانية ويديرها وبالتالي مهمة فتح المجلس النيابي أو تسكيره ليست من صلاحياته بل هي استنسابية من قبل بريquot;، مذكرا أنه quot;لا يوجد أي صلاحية مكتوبة تتيح للرئيس نبيه بري إغلاق مجلس النواب. ففي كل دول العالم عندما تقع أزمة سياسية كبرى يتم اللجوء للدستور وليس العكس. الحل الوحيد هو تطبيق الدستورquot;.
nbsp;
وتابع: quot;الدور الذي لعبه الرئيس بري في انتخابات رئاسة الجمهورية لعام 2016 والذي يلعبه اليوم هو قتل للمؤسسات اللبنانية وضرب للديمقراطية، فهو رئيس لمجلس النواب وليس رئيسا للنواب. طروحاته والامين العام ل quot;حزب اللهquot; حسن نصرالله خارج منطق الدستورquot;.nbsp;

وأكد أن quot;ليس كل ما هو قانوني أخلاقيquot;، وقال: quot;صحيح الا نص يلزم النواب بحضور جلسة انتخاب رئيس الجمهورية وعدم الانسحاب وتطيير النصاب، ولكن في اللجان لا يحق للنائب التغيب أكثر من ثلاث مرات وإلا يشطب من اللجنة. هناك مسؤولية أخلاقية لتأمين المصلحة الوطنية وهذه روحية النظام الداخلي لمجلس النوابquot;.
nbsp;
وردا على سؤال هل quot;القوات اللبنانيةquot; مستعدة للمشاركة في جلسة إنتخاب للرئيس تحمل مفاجأة، أجاب: quot;لا نستطيع الذهاب الى جلسة للانتخاب ما لم يكن فيها مفاجأة، فهذا في أساس وصلب العمل الديمقراطي في كل دول العالم. الديمقراطية تقتضي ألا ندخل الى جلسة والإسم معلب مسبقا. الديمقراطية في لبنان أصبحت ما بعد مرحلة الخطرquot;.
nbsp;
وإذ شكر بو عاصي النواب في quot;اللقاء الديمقراطيquot; على جهودهم، اكد ان quot;مساعيهم لن تصل الى اي مكان لأن التعطيل القائم هو لأسباب إستراتيجية وليس بسبب المنهجيةquot;، مضيفا: quot;لا يطلب quot;حزب اللهquot; ضمانات بل يعتبر انه هو من يعطي الضمانات. لذا يفرض قواعد اللعبة على كل الافرقاء بمن فيهم quot;القوات اللبنانيةquot;. ونحن ضمانتنا الرئيسية هي الدستور لأنه لا يوجد ضمانات خارجه. لنتذكر quot;اتفاق الطائفquot; وquot;اتفاق الدوحةquot; وكيف تم الانقلاب عليهما والاطاحة بالضمانات التي أعطيت خلال إنعقادهما. لقد أخرج quot;الحزبquot; لبنان من المنطق الدستوري وهم يريدون إلزامنا الذهاب إلى الحوار أو لا رئيسquot; .
nbsp;
وقال ردا على سؤال: quot;لا علاقة لما يجري في المنطقة بالرئاسة اللبنانية وكذلك لا علاقة للدول الخمس بها. كذلك لا علاقة لأي إتفاق للتهدئة في غزة مع جبهة جنوب لبنان. يجب عدم تحميل اللجنة الخماسية quot;أكثر من ما بتحملquot; والحل في لبنان هو تطبيق الدستور ولن نقبل بتخطيه. لا يمكن الإعتماد على الدستور انتقائيا، فلماذا يغفلون المادة 65 التي تنص على أن قرار الدخول بالحرب يتطلب ثلثي أعضاء مجلس الوزراء؟quot;.
nbsp;
وفي ما يتعلق بحرب quot;حزب اللهquot; مع إسرائيل، أكد بو عاصي أن quot;لا أحد يضمن عدم إتساع الحرب في الجنوب، فالأمور على ارض الواقع قد تفلت من يد الجميع في لحظة، فالجالس على برميل البارود من الأفضل له الا يلعب بالقداحة، وحزب الله quot;يشد بدنب الشيطانquot;. انه يقوم بذلك خدمة لمصالح ايران الاستراتيجية والثمن سيكون تدمير للبنان. عدا عن ان quot;الحرب عصفوريةquot;. رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو مخنوق في الداخل جراء الاستقالات الوزارية والفضائح التي تطاوله، لذا في اي لحظة قد تقف فيها الحرب في غزة قد يكون نتنياهو اكثر حاجة للحرب على جبهة الجنوب ليحافظ على الديناميكية التي تحميهquot;.
nbsp;
وردا على سؤال، أجاب: quot;فخر للقوات اللبنانية ان تكون رأس حربة في حملة مواجهة ممارسات quot;حزب اللهquot; وهي ليست وحيدة. عنوان الحملة جميعنا كمكونات يجب ان نكون متساوين وفق العقد الاجتماعي الذي ارتضيناه. لكن بمجرد وجود مكون هو المكون الشيعي يفرض خياره بالقوة على الأخرين فهو يضرب هذه المساواة وهذا ما نتصدى له. أنه يفرض خياره ليس فقط في الامور الاستراتيجية بل حتى على أمور أقل من ذلك كوزارة المال التي سحبوها لعندهم كي لا اقول سرقوها وجعلوها رهينة ولن يتخلوا عنهاquot;.
nbsp;
أضاف: quot;لن نقبل ان يفرض مكون خياراته علينا، فنحن الموارنة من أنشأ لبنان الكبير مع البطريرك حويك للجميع وأردناه ان يكون متعدد الطوائف وهذا ليس تعصبا. لبنان بلد قائم على عقد اجتماعي بين المكونات وهو ليس فرنسا القرن ال 18 كما يوحي بعض المفكرين، وكأن روسو وفولتير quot;ماسكين ع الدبكةquot; ومونتسكيو quot;عم يدقلهم على المجوزquot;. نحن دولة تعددية كبلجيكا وسويسرا وغيرها من الدول. نحن متساوون افرادا امام القانون وجماعات امام الدستور. اذا تخطينا اللعبة الدستورية سنكون امام انتحار جماعيquot;.
nbsp;
وتابع: quot;لنقل الامور كما هي: quot;اليوم المسيحي اللبناني يشكك بجدوى الكيان الذي أنشأه ليكون الجميع متساوين فيه. إذ هناك مكون يفرض آراءه بالقوة على الجميع. إذا معظم الشيعة حين دعموا quot;حزب اللهquot; بممارساته اصبحوا هم مسؤولون أيضا، لقد حصد الثنائي 27 نائبا من أصل 27 quot;.
nbsp;
وردا على سؤال آخر nbsp;أشار الى quot;أن هناك قرارا دوليا بعدم مواجهة إيران ولكن تسليم الدول بدور أيران في المنطقة لا يعني ان نستسلم ونتخلى عن المصلحة الوطنية العلياquot;.
nbsp;
وعن العلاقة مع quot;الحزب التقدمي الاشتراكيquot;، قال بو عاصي: quot;نحن متفقون على سيادة لبنان قد نختلف بالمقاربة لكن في العمق متفقون وقواعدنا متقاربة ومتمسكة بمصالحة الجبل. عن وضع الجنوب، نحن مختلفون، هم مقتعون انه بمد اليد نصل الى نتيجة لكن نحن لدينا يقين انه بمد اليد لـquot;حزبzwnj; اللهquot; nbsp;و quot;حركة املquot; لن نصل الى نتيجة في مسألة جبهة الجنوب. لا يوجد سابقة واحدة بمد اليد والخروج عن الدستور وفق منطق الواقعية السياسية واعطت نتيجة أيجابيةquot;.
nbsp;
nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp;===================


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى