اهم الاخبار

النهار: هوكشتاين “لم يفشل”… وساعة الحقيقة بعد رفح!


وطنية ndash; كتبت صحيفة quot;النهارquot;: طغى المشهد الميداني عند الحدود الجنوبية اللبنانية مع إسرائيل أمس على المشهد الديبلوماسي الذي ردّد أصداء مهمة كبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون الطاقة وموفده إلى لبنان وإسرائيل آموس هوكشتاين غداة مهمته المكوكية الأخيرة بين تل ابيب وبيروت. ذلك أن السخونة التصعيدية العالية التي استعادتها الجبهة لم تقتصر على المواجهات الميدانية بل انسحبت على الحرب الكلامية التي دارت رحاها مباشرة بين الجيش والمسؤولين في إسرائيل من جهة والأمين العام لـrdquo;حزب اللهrdquo; السيد حسن نصرالله الذي بدا واضحاً أنه شاء توظيف الأثر القوي الذي تركته ldquo;صدمةrdquo; الشريط المصور ldquo;هدهدrdquo; فوق حيفا بالمضي في تهديد إسرائيل من مغبة شنها حربا شاملة على لبنان ملوحا باقتحام الجليل وبقتال ldquo;بلا سقوف او ضوابطrdquo;. كما أن إسرائيل في المقابل بدت كأنها أدرجت مقتل أربعة من مقاتلي ldquo;حزب اللهrdquo; أمس في يوم واحد في اطار انتقامها من ldquo;الوحدة الجويةrdquo; للحزب.

مع ذلك، فان ضجيج التهديدات المتبادلة على وقع عودة السخونة إلى الواقع الميداني لم يحجب معطيات اكتسبت دلالات دقيقة حول الضغط الأميركي الكبير الذي تمارسه الولايات المتحدة الأميركية مدعومة من كثير من الدول ذات الأدوار الإقليمية النافذة لمنع تفلت الجبهة اللبنانية- الإسرائيلية بما يترجم التحذير الذي نقله هوكشتاين الى بيروت أول من امس. وبحسب أوساط ديبلوماسية واكبت الأجواء اللبنانية المتصلة بتحرك هوكشتاين، فإن المراجع الرسمية وتحديداً رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة كانا أمس في حال ترقب لاتصالات من هوكشتاين ليضع الجانب اللبناني في أجواء محادثاته ldquo;الاستلحاقيةrdquo; التي أجراها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو مساء الثلاثاء بعدما عاد الى تل ابيب عقب زيارته لبيروت. وتشير هذه الأوساط إلى أن سخونة الوقائع الميدانية لا تعني أبداً أن مهمة هوكشتاين توقفت أو فرملت بل إن المعطيات تؤكد أنه ماضٍ فيها بلا تراجع بما يعكس ضمناً أنه وإن لم يحقق اختراقاً لجهة وقف النار والمواجهات على الجبهة اللبنانية، إلا أنه ldquo;لم يفشلrdquo; في مسعى إعادة ضبط الوضع الميداني على وقع ldquo;قواعد اشتباكrdquo; تمنع الحرب الكبيرة المفتوحة من الانفجار.

علماً أن الموفد الأميركي يمارس سياسة توزيع التحذيرات المتوازنة على إسرائيل في خطورة استدراجها لإيران في أي حرب محدودة او واسعة، وعلى لبنان في خطورة ترك ldquo;حزب اللهrdquo; ينزلق به إلى حرب مدمرة. وقالت إن التقديرات الأكثر جدية بعد مهمة هوكشتاين الأخيرة تشير إلى أن ldquo;ساعة الحقيقةrdquo; بالنسبة إلى مصير الجبهة اللبنانية يرتبط بنهاية العملية الإسرائيلية الجارية في رفح التي أبلغت إسرائيل إلى هوكشتاين أنها اقتربت من نهايتها، إذ عندها ستتكشف حقيقة النيات والخطط لا سيما منها الإسرائيلية حيال وضع ldquo;الجبهة الشماليةrdquo; أي مع لبنان.

وكانت معلومات وزعت أمس، أشارت إلى أن هوكشتاين طمأن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إلى أن الأجواء إيجابية في ما يخص مبادرة الرئيس الأميركي جو بايدن والتي تتعلق بوقف إطلاق النار في غزة وأن دولة قطر تسعى بكل جهدها لإتمام الأمر. ولفتت المعطيات إلى أن هوكشتاين أكد أن الأمور تحت السيطرة وأن الأجواء ما زالت إيجابية في ما يخصّ الحرب بين لبنان وإسرائيل.

نصرالله

أما نصرالله، فأسهب في كلمته أمس في شرح طبيعة المواجهة، مهدداً إسرائيل ببنك أهداف يشملها كلها. واعتبر أن ldquo;المقاومة خلال 8 أشهر لم تكن تضرب عواميد بل تتبع استراتيجية الإعماء لا بل تصمّ أذنيّ العدو أيضاًrdquo;، وأكد أن ldquo;ما نشرناه البارحة من فيديو هو مقتطفات قصيرة ومُنتخبة من ساعات طويلة فوق حيفا ولدينا ساعات طويلة عن تصوير حيفا وما قبل حيفا وما بعد حيفا وما بعد بعد حيفاrdquo;.

وقال: ldquo;نحن قاتلنا بجزء من سلاحنا حتى الآن وحصلنا على أسلحة جديدة لن أقول ما هي وستظهر في الميدان ونحن نصنّع مسيّراتنا ولدينا عدد وفير منها، كما نصنّع في لبنان بعض أنواع الصواريخ التي نحتاج إليهاrdquo;. وأضاف أن ldquo;لدينا القدرة البشرية الكافية والمتحفّزة والجاهزة، وهناك قوة بشرية للمقاومة لم يسبق لها مثيل، قطّعنا الـ100 ألف كثيراًrdquo;.

واكد نصرالله أن ldquo;العدو يعرف جيّداً أننا حضرنا أنفسنا لأصعب الأيام وهو يعرف جيداً ما ينتظره ولذلك كان مردوعاً من 9 أشهر ما حققناه في جبهتنا غير مسبوق في تاريخ الكيان، وهو يعرف أنه لن يكون هناك مكان في الكيان بمنأى عن مسيراتنا وصواريخنا، ليس قصفاً عشوائياً والدليل الهدهد. لدينا بنك أهداف حقيقي والقدرة على الوصول إلى الأهداف في الكيان hellip; على العدو أن ينتظرنا جواً وبراً وبحراً وإذا فرضت الحرب على لبنان، فإن المقاومة ستقاتل بلا قواعد أو ضوابط أو أسقفrdquo;.

وأضاف ldquo;لدينا معلومات أن العدو يجري مناورات في قبرص في مناطق ومطارات قبرصية، وهو يعتبر أنّه في حال استهداف مطاراته سيستخدم المطارات والمرافق القبرصية، لذلك يجب أن تعلم الحكومة القبرصية أن فتح المطارات والقواعد القبرصية للحرب على لبنان، سنتعامل مع قبرص كأنها جزء من الحربrdquo;.وأكد أن ldquo;الحل واضح، وقف النار في اليمن والعراق ولبنان حلّه وقف النار في غزة وفق الشروط الملائمة للمقاومة الفلسطينيةrdquo;.

ورد رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هليفي على كلام نصرالله، وقال: ldquo;قدراتنا القوية لا يعرف العدو إلا القليل عنها ونعد حلولاً للتعامل مع قدرات حزب اللهrdquo;. وأضاف: ldquo;حزب الله سيواجه قدراتنا القوية في الوقت المناسبrdquo;.

غارات

في غضون ذلك، تواصلت العمليات العسكرية جنوباً. وسجلت غارة بمسيرة على سيارة في بلدة الوزاني، ونجا السائق من الموت، بعدما رمى بنفسه خارجها. واستهدفت مسيّرة إسرائيلية بصاروخين ساحة بلدة ميس الجبل. وشن الطيران الحربي غـارة جوية استهدفت بلدة الطيبة وأخرى على بلدة العديسة. وأعلن الجيش الإسرائيلي ldquo;أننا قصفنا أهدافا عسكرية لـrdquo;حزب اللهrdquo; في منطقتي صور والخيام جنوب لبنانrdquo;.

وافادت القناة 12 الإسرائيلية أن ldquo;الهجوم على صور استهدف مستودع ذخيرة تابعاً للوحدة الجوية في ldquo;حزب اللهrdquo; التي صوّرت حيفاrdquo;. وأغار الطيران الحربي على بلدة يارون في قضاء بنت جبيل، وأفادت المعلومات عن سقوط 3 قتلى من ldquo;الحزبrdquo; في الغارة. ونعى ldquo;حزب اللهrdquo; كلاً من حسن محمد علي صعب ldquo;صادقrdquo; من بلدة يارون في جنوب لبنان، وجهاد أحمد حايك ldquo;حيدرrdquo; من بلدة عدشيت في جنوب لبنان، وحسن المجتبى يوسف أحمد من بلدة رشاف. كما نعى الحزب وهبي محمد إبراهيم ldquo;هاديrdquo; من بلدة كفركلا، ليرتفع عدد قتلاه أمس إلى 4 في الضربات الإسرائيلية على جنوب لبنان.

nbsp;====


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى