اهم الاخبار

الشرق الأوسط: مبادرات ترفع أسهم الحوار الرئاسي باسيل أعلن تأييده… والجميل يشترط عدم مخالفته الدستور


وطنية ndash; كتبت صحيفة quot;الشرق الأوسطquot;: أعلن رئيس laquo;التيار الوطني الحرraquo; النائب جبران باسيل تقاربه مع طرح رئيس البرلمان نبيه بري المتسمك بالحوار في شأن انتخاب رئيس للجمهورية… وأكد بعد لقائه الاثنين على رأس وفد من نواب laquo;التيارraquo;، بري، ثم رئيس حزب laquo;الكتائب اللبنانيةraquo; النائب سامي الجميل ونواباً في المعارضة في مقر الحزب، تأييده للحوار، وذلك في سياق الحراك الذي بدأه الأحد بالاجتماع مع البطريرك الماروني بشارة الراعي.

وقال باسيل بعد لقائه بري: laquo;سنتواصل مع الجميع لطرح ورقة بأفكار محددة، إذا التزمنا بها فستكون لدينا فرصة جدية لجلسات انتخاب فعليةraquo;.

وأضاف: laquo;أكدنا عدم ربط الملف الرئاسي بما يحدث في الجنوب والمنطقة، كما أنه لا يمكن النجاح بانتخاب رئيس إلا بالتفاهم، ومن هنا فكرة التشاور أو الحوار للوصول إلى رئيس توافقيraquo;.

وأوضح: laquo;توافقنا على فكرة أساسية بأن التفاهم أفضل من الانتخابraquo;، عاداً أن عدم التوافق يعرض العهد للفشل، واقترح التشاور laquo;من يوم إلى سبعة أيام لضمان الانتخاب بالتصويت لأنه أفضل من الفراغ، لكن الخيار الأساسي هو السعي من أجل التفاهم…raquo;.

وتحدثت مصادر نيابية في كتلة بري لـlaquo;الشرق الأوسطraquo; عن ارتياح الأخير لـlaquo;زحمة المبادراتraquo; التي أظهرت أن laquo;معظم الكتل النيابية باتت أقرب إلى الاقتناع بالتشاور كممر إلزامي لانتخاب الرئيس تمهيداً للاتفاق على صيغة نهائية لهraquo;، مؤكدة في المقابل أن رئيس البرلمان laquo;لن يتخلى عن صلاحياتهraquo;. وفيما تشير إلى أن حزب laquo;القوات اللبنانيةraquo; لا يزال الرافض الأساسي للحوار، تتحدث عن laquo;ليونةraquo; ما في موقف laquo;الكتائبraquo;.

وتجدد المصادر التأكيد أن بري لم يقل يوماً laquo;تعالوا لننتخب (النائب سليمان) فرنجية (رئيس تيار المردة مرشح الثنائي الشيعي)، والهدف ليس إقناع الطرف الآخر بمرشحه، بل دعا إلى الحوار للتوافق وانتخاب رئيسraquo;.

وفي موقف لافت له، أعلن رئيس laquo;حزب الكتائبraquo; النائب سامي الجميل عن استعداده laquo;لتخطي الشكليات شرط أن لا تخالف الدستورraquo;، وذلك إثر لقائه وفد laquo;اللقاء الديمقراطيraquo; برئاسة النائب تيمور جنبلاط.

وقال: laquo;(الكتائب) لا تنتظر نتائج حرب، ولا تراهن على أي شيء من الخارج، إنما يهمنا انتخاب الرئيس في أسرع وقتraquo;، معبراً عن استعداده laquo;لتخطي الشكليات شرط ألا تخالف الدستورraquo;. وسأل: هل هناك ضمانة تؤكد انسحاب رئيس laquo;تيار المردةraquo; سليمان فرنجية والبحث بأسماء أخرى؟ وبأنه إذا فشل التوافق سنذهب إلى جلسة انتخابية ونحتكم للدستور؟ وشدد على laquo;أننا لسنا مستعدين لدفع ثمن انسحاب فرنجية قبل البدء في الحديث عن الرئيس المقبل، وإذا كان المطلوب فرض فرنجية، فلسنا في وارد السير في هذا الاتجاهraquo;، لافتاً إلى laquo;أننا لسنا مستعدين للاستسلامraquo;.

من جهته، تحدث عضو laquo;اللقاء الديمقراطيraquo; النائب مروان حمادة، قائلاً: laquo;الظروف اليوم أصعب من الماضي، لكن النيات التي تبادلناها مع (الكتائب) تلتقي حول مستقبل لبنان ونظرتنا للخروج من الفراغ ومحاولة إيجاد الطريق للتشاور وانتخاب رئيس تسوية، والأمر يحتاج إلى مزيد من اللقاءاتraquo;، مؤكداً التعويل على النائب الجميل laquo;لتسهيل الأمور لدى المعارضةraquo;.

ولاقت مواقف فرنجية الذي قال الأحد: laquo;إذا أردنا الاستمرار بنظرية (التيار الوطني الحر)، بأن الرئيس يجب أن يكون له أكبر تمثيل شعبي، فيجب أن يكون رئيس (القوات) المرشح الطبيعي للتيار للرئاسةraquo; ردوداً من الكتل المسيحية.

ورد باسيل إثر لقائه بري قائلاً: laquo;من يريد أن يطرح نفسه أو جعجع رئيساً، عليه أن يعرف العدّ بشكل صحيحraquo; (في إشارة إلى عدد النواب في الكتل النيابية)… كذلك، ردّ النائب الجميل على فرنجية، مقترحاً laquo;انسحاب الأقطاب الأربعة من المعركة بدل الترشحraquo;، قائلاً: laquo;نحن الأربعة طرف ولن نقدر أن ننتخب رئيساً للجمهورية يكون طرفاً…raquo;.

وفي الإطار نفسه، ردت مصادر في laquo;القواتraquo; على فرنجية مثنية على laquo;قوله الحقائقraquo; وداعية إياه لإقناع فريقه للإقلاع عن سياسة التعطيل.

وقالت مصادر laquo;القواتraquo; لـlaquo;الشرق الأوسطraquo;: laquo;لم يتبن فرنجية الترشيح إنما يقول إن التيار الذي أدخل البلاد في الشغور الرئاسي قبل انتخاب الرئيس ميشال عون، تحت عنوان أن الاكثر تمثيلاً يجب أن يكون رئيساً عليه الالتزام بما قالهraquo;، شاكرةً فرنجية laquo;الذي يتحدث عن الحقائقraquo;، ومطالبة إياه بأن يقنع حلفاءه laquo;بالإقلاع عن سياسة التعطيل التي يقوم بها فريق الممانعةraquo;.

إلى ذلك، ردّ حزب laquo;القواتraquo; على ما قاله رئيس البرلمان نبيه بري لـlaquo;الشرق الأوسطraquo; في تصريحه الذي نشر الاثنين، أن laquo;التشاور هو الممر الإلزامي لإنجاز الاستحقاق الرئاسي، وإنه لا بد منه أولاً وثانياً وثالثاً، (…)raquo;، وأكدت في بيان لها: laquo;أن التشاور الذي يقصده بري بطاولة حوار برئاسته ليس إلزامياً ولا يوجد أي نص دستوري بشأنهraquo;.

وشددت على أن laquo;التشاور في الاستحقاق الرئاسي يتم منذ ما قبل الشغور الرئاسي، ولكنه يصطدم بحائط تعطيل الجلسات الانتخابية والإصرار على مرشح أوحد على رغم عدم القدرة على انتخابهraquo;، مجدداً تأكيده ضرورة laquo;أن يدعو بري لجلسة انتخابية بدورات متتالية حتى انتخاب الرئيس، والإقلاع عن النهج التعطيليraquo;.

nbsp;===


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى