اهم الاخبار

جبور: لا أرى حربا شاملة في الافق ولم يتم طرد أحد من تكتل "لبنان القوي"


وطنية ndash; رأى عضو تكتّل quot;لبنان القويquot; النائب جيمي جبور، عبر برنامج حوار المرحلة على الـ LBCI، مع الاعلامية رولا حداد، nbsp;quot;أن لا حربًا شاملة في الأفق، ونحن ضد فتح الجبهة اللبنانيةquot;، لافتا إلى أن quot;الرأي السياسي في الحكومة هو في يد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ولم يؤخد برأينا في العديد من الملفاتquot;، مؤكدا أن quot;لا مشاكل مع نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، ولم يتم طرده من التكتل، ولا خلفية وراء عدم زيارتنا بنشعي أو معراب، وفي حال ذهبنا إلى جلسة انتخاب رئيس سنصوّت لجهاد أزعورquot;.

واعتبر أن quot;هناك محاولات أميركية لضبط الصراع في جنوب لبنان، كما أن واشنطن تتدخل لوضع أطر وحدود للمواجهة بين الحزب وإسرائيلquot;، لافتا إلى أن quot;هدف زيارة هوكشتاين هو محاولة منع توسع المواجهةquot;، وقال quot;لا أرى حربًا شاملة في الأفقquot;.

وشدد على ان quot;موقفنا من الأساس هو ضد الانزلاق إلى حرب وضد فتح معركة جنوب لبنانquot;، ورأى أن quot;الحزب أيضًا لا يريد توسع الحرب، وهي لن تطول أكثر من شهرَين إن كان في غزة أو في لبنانquot;.

أضاف: quot;هناك استحقاقات في المنطقة تشير إلى عدم إطالة الحرب في الجنوب، فبعد دخول إسرائيل إلى رفح هي تبحث عن ترتيبات تُخرجها مُنتصرة، وهوكشتاين واقعي إذ طلب من الحزب التدخل لدى حماس للقبول بالشروط، وهو أعلن ان الحزب واسرائيل وافقا على نقاط مشتركة لوقف الحرب. لم أطلع على تصريحات هوكشتاين الأخيرة حول فشل مسعاه لضبط الحدود اللبنانية الإسرائيليةquot;.

تابع: quot;هناك خسائر كبيرة في لبنان نتيجة الحرب في الجنوب ونحن مع تحييد لبنان عن الحرب الدائرة في غزةquot;، مشيرا إلى أن quot;الخسائر الناجمة عن الحرب في الجنوب تقارب الملياري دولار، ولبنان لن يتحمل أكثر ونحن مع حماية لبنان وسلاح الحزب يجب أن يكون للدفاع عن لبنان فقط لا غزةquot;.

ورأى أن quot;حزب الله قد ينجح بمساعدة غزة في الجبهة التي فتحها ولكنه لن يساعد لبنان بتاتا بالتأكيد، ونحن نعتبر أن المسألة اللبنانية يجب أن تكون محصورة بالمصلحة اللبنانية والدفاع عن لبنانquot;.

كما اعتبر اننا quot;شهدنا استقرارًا على الحدود اللبنانية الإسرائيلية ما بين الـ2006 والـ2023 بسبب قوة المقاومة، ونحن مع الدفاع عن لبنان في حال شنت إسرائيل حربًا ضد لبنان، والجيش اللبناني سيدافع عن لبنان بهذه الحالة أيضًاquot;.

وعن تهديد الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله لقبرص، أوضح nbsp;أنه quot;علينا فهم الموضوع من الحكومة اللبنانية أولًا ومعرفة ما دار بين ميقاتي والرئيس القبرصي مؤخرًاquot;.

وقال: quot;نحن ضد فتح الجبهة اللبنانية لمساندة غزة، ولا أرى حربا شاملة بين لبنان وإسرائيل، ونحن غير مهيّئين لدفع أثمان الحربquot;، معتبرا ان quot;كلام إسرائيل عن التصعيد ضد لبنان هو فقط للإعلام ولرفع المعنويات، ولا فائدة مما يحصل في جنوب لبنان، إذ ان الحكومة اللبنانية غير قادرة على إسعاف اللبنانيين في حال اندلعت الحربquot;.

وشدد على ان quot;لا وسائل لدى الحكومة ولا قدرة مادية لنجدة اللبنانيين في حال الحرب، لهذا السبب نتمنى عدم الوصول إليها، واللبنانيين اليوم بالرغم من المآسي في الجنوب يحضرون إلى لبنان لأنهم يعلمون أن الأحداث التي تحدث في الجنوب محصورة هناك، وواقع الحال في الجنوب واضح، ولا رأي للحكومة عما يحصل على الجبهة الجنوبيةquot;.

وتابع: quot;الرأي السياسي في الحكومة هو بيد ميقاتي وبري، إذ لم يؤخد برأينا في العديد من الملفات، ونحن أصبحنا أقلية ضمن مجلس الوزراء ولا تأثير لناquot;، مضيفا أنه quot;علينا اليوم كقوى سياسية النزول لانتخاب رئيس جمهورية حريص على حماية لبنان والدستور، والحكومة اليوم مُستقيلة وليست حائزة على ثقة المجلس النيابي الحالي. نحن نساير بري للوصول إلى انتخاب رئيس للجمهوريةquot;.

وعن المساعدات لأهالي الجنوب، أكد أن quot;المساعدات للضحايا في الجنوب أو تعويضات العائلات ليست فقط لعناصر الحزب، فالحزب مسؤول عن نفسه ولكن الدولة لا تستطيع التهرب من التعويض على شعبهاquot;.

وقال: quot;لم نناقش بعد موضوع التعويضات لأهالي الجنوب داخل التكتل، ولم نساير بري في الملف الرئاسي، والحكومة اللبنانية عاجزة عن القيام بواجباتها وهي غير قادرة على حماية أهالي الجنوبquot;، مشيرا إلى أن quot;هناك مساعدات كثيرة وصلت للأشخاص التي تضررت نتيجة انفجار مرفأ بيروت، ونحن اليوم نترك حكومة غير مسؤولة تعمل على هواهاquot;.

أضاف: quot;نحن نوافق على تشريع الضرورة وسرنا به بين عامَي الـ2014 والـ2016 وتشريع الضرورة يعطينا الحق باختيار ما هو الملف الضروري، وفي ظل الفراغ الرئاسي هناك بعض الأمور التي نراها ضرورية ومُلحة لهذا السبب نحن مع تشريع الضرورة.quot;

وعن الكلام عن مشاكل بين quot;لبنان القويquot; ونائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، أكد جبور أن quot;لا مشاكل معه وهو أقرب من غيره، والملفات الداخلية بالتيار تُحل ما بين باسيل وبو صعب فقطquot;.

وتابع: quot;جولتنا شملت كل الكتل من دون أي استثناء، والكتل النيابية اختارت مكان اللقاء معنا ولا خلفية وراء عدم زيارتنا بنشعي أو معراب، وأولوية الأولويات اليوم انتخاب رئيس جمهورية ونحن نتحمل مسؤوليتناquot;.

ورأى أن quot;هناك استحالة للتشاور والتوافق بسبب طرفَين، الأول يريد ترؤّس بري للحوار والثاني يرفض هذا الأمر، ونتكامل مع quot;الاعتدالquot; وquot;الاشتراكيquot; لحلحلحة أزمة الملف الرئاسيquot;.

وتابع: quot;نحن quot;أم الصبيquot; في الملف الرئاسي وغير وسطيين وأصحاب موقف لا quot;بيضة قبانquot; واجتمعنا مع نواب القوات وquot;الوطني المستقلquot; لحل أزمة الفراغ، وفي حال انحصرت المنافسة الرئاسية بين quot;الأقوياءquot; يخرج فرنجية من السباق الرئاسي ونتنافس مع جعجعquot;، مشيرًا إلى أن جعجع لم يدعم ترشيح الرئيس ميشال عون على خلفية الأقوى مسيحيًاquot;.

كما شدد على ان quot;الوضع السياسي اليوم مُهترئ، وهناك أزمة سياسية كبيرة في لبنان ولا نرى مصلحة لترشيح باسيل للرئاسة، وأصوات الاغتراب رجحت الكفة إلى القوات مقارنة بنا، وتكتل quot;الجمهورية القويةquot; يتألف من مُستقلين أيضًا وتكتل quot;لبنان القويquot; يتألف من 16 مع الطاشناق، وحتى ولو كانت القوات quot;سابقتنا بكم صوتquot; لن يؤثر هذا الامر علينا.quot;

وقال: quot;علاقتي جيدة مع أسعد ضرغام، ونحاول تقريب وجهات النظر بين الكتل لإزالة العقبات وانتخاب رئيس جمهورية، ولا تركيز دوليًا على وضع إطار حل في لبنان بالملف الرئاسيquot;، مشددا على اننا quot;لا نُفرّط بحقوق المسيحيين عندما نحاول تقريب وجهات النظر.quot;

وأوضح انه لا يتخوف من أن يصبح التشاور عرفًا في لبنان، مشيرا إلى أن الدستور بحاجة لضوابط مُعينة، وقال: quot;حصل تقدم في بعض النقاط الأساسية في الملف الرئاسي، والحوار لن يكرس الاعراف والتشاور يحلّ عندما الدستور لا يؤدي إلى انعقاد المجلس وانتخاب رئيس، ومستعدون للاستمرار بلعب دورنا حتى النهاية وصولًا إلى انتخاب رئيس، ولا نريد تكريس وصايات أو توصيات جديدة وهناك من ينتظر الخارج حتى يختار الرئيسquot;.

أضاف: quot;اتفقنا مع تكتل الاعتدال على كل النقاط، وموقفنا واضح تجاه كل المرشحين للرئاسة ونحن مع quot;المرشح الثالثquot;، وبحال ذهبنا اليوم إلى جلسة انتخاب رئيس جمهورية سنصوّت لجهاد أزعور، والمطلوب هو إيجاد قواسم مُشتركة بين اللبنانيين للوصول إلى اسم رئاسي، وأتأمل حصول ظرف إقليمي قريبًا يساعدنا لانتخاب رئيس جمهورية جديدquot;.

وفي ملف النازحين السوريين، أكد جبور أن quot;الملف الأساسي والحساس الذي نعمل عليه هو ملف النزوح السوري وهذا الملف وجوديquot;، وطلب من قيادة الجيش quot;أولًا لضبط تهريب الأشخاص عبر الحدود غير الشرعية في الشمال وللحزب ثانيًا لضبط التهريب عبر المعابر غير الشرعيةquot;.

وتابع: quot;أقيمت ثورة ضدنا بسبب موقفنا تجاه ملف النازحين وهتف الثوار quot;النازحين جوا ونحنا براquot;، وحصل اجتماع قاسٍ اليوم مع مفوضية اللاجئين وأوجه تحية لرئيس الحكومةquot;.

وختم: quot;الان عون لا يزال أحد نواب quot;لبنان القويquot; والتيار quot;بألف خيرquot;، ولم يُتخذ قرار طرده من التكتل، ونصرالله قال إنه لم يقصد بإعادة العد المسيحيين والمسلمين بل الداعمين وغير الداعمين للمقاومة، ولن نصوت لفرنجيةquot;.

nbsp;nbsp;nbsp; === و.خ


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى